وزارة السياحة والآثار تعلن اكتشاف مقبرة رومانية غرب جنين

مقبرة

 جنين / الوطن اليوم

أعلنت وزارة السياحة والآثار اليوم الجمعةـ عن اكتشاف اثري هام في بلدة يعبد غرب محافظة جنين، وذلك أثناء قيام البلدية بالتجريف لعمل محطة للمركبات في وسط البلدة.

ووفقاً لبيان الوزارة فإن الاكتشاف يتمثل في مقبرة أثرية تعود إلى الفترة الرومانية المتأخرة وبداية الفترة البيزنطية، بناء على دراسة أولية لبعض عينات المواد الأثرية التي تم العثور عليها.

حيث استخدم ما يسمى نظام الدفن الثانوي فيها والمتمثل باستخدامها لدفن الموتى لسنوات طويلة بحيث يتم تحريك عظام الموتى من مكانهم بعد سنوات من دفنهم ويتم وضع موتى جدد مكانهم.

وذكر البيان أن المقبرة منحوتة في الصخر ذات مدخل مستطيل الشكل والمكونة من حجرة وسطى تحيط بها مجموعة من المدافن الممتدة بشكل أفقي في كافة الجهات.

وأكدت الوزارة أن العمل في الموقع ما زال جاري حتى الآن، وأن طواقم الوزارة تقوم بأعمال تنقيب وتوثيق شاملة من اجل الكشف بشكل دقيق عن جميع المقتنيات الأثري داخل هذا الموقع ودراستها.

وأكدت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة على أهمية هذا الاكتشاف والذي من شأنه ان يغني المادة العلمية لتلك المنطقة بمعلومات جديدة ومفيدة لم تكن معروفة من قبل، مشددة على أن هذا الاكتشاف سيسهم في زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته.

بدوره أكد مدير عام حماية الآثار في الوزارة صالح طوافشة على أهمية هذا الاكتشاف حيث سيغني البحث العلمي بمادة جديدة عن حقبة تاريخية مهمة تمثلها هذه المقبرة، حيث ستوفر مادة جديدة عن عادات الدفن في منطقة يعبد في الفترتين الرومانية والبيزنطية.

وقالت الوزارة في بيانها “إنها ستعمل بالتنسيق مع جميع الجهات لتأهيل الموقع المكتشف وإبراز معالمه، مؤكدة شكرها لطواقم بلدية يعبد ولجهاز شرطة السياحة والآثار على تعاونهما في تأمين الحماية اللازمة للموقع، بالإضافة لتوفير الإمكانيات لطواقم الوزارة العاملة هناك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن