وزير الخارجية الإسرائيلي يُبرر طرحه خطة التعامل مع قطاع غزة

وزير الخارجية الإسرائيلي يُبرر طرحه خطة التعامل مع قطاع غزة
وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد

برّر وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لبيد، أسباب طرحه لخطة تتعلق بكيفية التعامل مع قطاع غزة، زاعمًا أن خطته تهدف إلى ممارسة ضغوط داخلية ودولية على حركة حماس، كون حماس لا تنافس داخل غزة أي أحد اليوم.

وقال خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، نشرتها اليوم الأربعاء: “أعتقد أن غزة لا تقول لحماس إنها تحكم علينا بمعاناة لا ضرورة لها، وأنه يمكن أن تكون حياتنا أفضل وبسببك نحن المنطقة الأكثر بؤسا في العالم، ربما باستثناء عدة دول”.

وأضاف أن “هذا ليس اختراعي، وإنما النظرية الأكثر جذرية لمحاربة الإرهاب، وستجعل السكان المحليين يتجهون ضد الحركة الإرهابية التي تنشط بينهم. ولم نحاول منذ فترة طويلة طرح توجه آخر لغزة. واحتلال غزة هو فكرة سيئة، وجولات (قتالية) هي فكرة سيئة، وينبغي أن نضع على الطاولة مقترحا آخر والعمل من أجل دفعه قدما”.

يشار إلى أن لبيد طرح خلال الأسبوع الحالي، خطة للتعامل مع قطاع غزة، أثبتت مرة أخرى أنه لا توجد لدى “إسرائيل” إستراتيجية تجاه القطاع، باستثناء استمرار شن عدوان أو محاولة استخدام وسطاء إقليميين ودوليين.

وعمليا لا جديد في طرح لبيد، الذي يستند إلى “تحسين الوضع الإنساني تدريجيا”، مثل تحلية المياه للشرب، وبعد ذلك “تحسين الوضع الاقتصادي”، وذلك بالتعاون مع أطراف إقليمية ودولية، مقابل نزع سلاح الفصائل الفلسطينية في القطاع، في موازاة الادعاء بتعزيز السلطة الفلسطينية. لكن لبيد صرح في الماضي أنه لا يعتزم إجراء اتصالات مع السلطة الفلسطينية أو لقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وأنه في حال حدوث أي خطوة بهذا الاتجاه فإن الحكومة ستسقط.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن