وزير خارجية إسرائيل يطرح في الإمارات مبادرة لـ “السلام الإقليمي”

وزير خارجية إسرائيل يطرح في الإمارات مبادرة لـ

أعلنت إسرائيل، يوم أمس الإثنين، أن وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، زار العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأحد، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية وطرح مبادرة لـ”السلام الإقليمي”.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فإن كاتس تواجد بالإمارات للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة حول البيئة.

وأوضح البيان أن كاتس اجتمع مع مسؤول إماراتي كبير، دون ذكر اسمه، حيث بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات.

وحسب البيان، فقد بحث كاتس مع المسؤول الإماراتي الجوانب الإقليمية والعلاقات بين الجانبين، والحاجة إلى التعامل مع تهديدات إيران، وتطويرها للسلاح النووي والصواريخ ودعمها لـ”العنف والإرهاب” ضد المصالح الإقليمية.

واشار البيان إلى أن الوزير الإسرائيلي تطرق لمبادرة “مسارات السلام الإقليمي” التي تشتمل على اتصال اقتصادي واستراتيجي بين المملكة العربية السعودية ودول الخليج عبر الأردن وشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا(الإسرائيلي) على البحر الأبيض المتوسط.

والتقى كاتس هناك بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، بحسب بيان الخارجية الإسرائيلية.

ووفق المصدر ذاته، قال كاتس في ختام الزيارة (الأحد): “أنا متحمس للوقوف هنا في أبوظبي لتمثيل مصالح إسرائيل في دول الخليج العربي”.

وأضاف: “سأستمر بالعمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتعزيز سياسة التطبيع مع الدول العربية، وذلك بناء على قدرات إسرائيل الأمنية والاستخباراتية”.

وحتى الساعة 16.30 تغ من مساء الاثنين، لم يصدر تعقيب رسمي من الإمارات حول الزيارة.وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل.

ورغم ذلك، فقد زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، مثل الإمارات والبحرين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن