وساطة قبرصية يونانية لتصحيح الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

وساطة قبرصية يونانية لتصحيح الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

قالت صحيفة الحياة اللندنية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن قبرص واليونان ستلعبان دوراً مع إسرائيل في التوسط لتصحيح الحدود البحرية مع لبنان، باعتبار أن الدول الثلاث ترتبط باتفاقية على مد أنبوب مستقبلاً من إسرائيل إلى قبرص فاليونان فأوروبا لنقل الغاز المنتج من الحقول الإسرائيلية والقبرصية على الساحل الشرقي للبحر المتوسط إليها، وفق ما أوردته قناة “كان” العبرية.

وبحسب القناة، أضافت الصحيفة، أن الدولتين الأوروبيتين معنيتان بمعالجة النزاع اللبناني الإسرائيلي نظراً إلى تأثير ذلك على مستقبل سوق الطاقة في المنطقة.

وأشارت القناة، إلى أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، كان قد أكد أن بلاده مستعدة لتثبيت الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخاصة مع إسرائيل عن طريق الآلية التي اعتمدت في ترسيم الخط الأزرق بإشراف الأمم المتحدة.

من جهته أعرب قائد قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في الجنوب اللبناني، ديل كول، عن إمكانية اعتماد الآلية ذاتها في ترسيم الحدود البحرية، ما يعزز ترسيخ الأمن والاستقرار.

ووفقاً للقناة، قالت مصادر متعددة متابعة لهذا الملف، أن إعادة تحريك الاتصالات بدأ بشكل حثيث منذ زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى بيروت في 22 آذار/ مارس الماضي.

وأوضحت المصادر لـ”الحياة”، أن هذا الموضوع هو الأول الذي أثاره بومبيو مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عندما زاره، فور السلام عليه، حيث بادره بالقول: “ماذا سنفعل بمسألة الحدود البحرية مع إسرائيل؟”.

ولفتت المصادر إلى أن اجتماع بري مع بومبيو، انتهى بتفهم الأخير لمطلب رئيس البرلمان، أن تتولى الأمم المتحدة بالاشتراك مع اللجنة العسكرية الثلاثية الإسرائيلية اللبنانية الدولية (يونيفيل)، التي تعقد اجتماعاتها في الناقورة، معالجة الخلاف وبمواكبة أمريكية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن