وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الخشن

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الخشن
وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الخشن

الشعر الخشن هو الشعر الأكثر خشونة عند الملمس، وهو أكثر سمكا من أنواع الشعر الأخرى، وقد يكون الشعر الخشن مستقيما أو مموجا مجعدا، وبعض الناس أكثر عرضة لأن يكون لديهم شعر خشن؛ ويعود ذلك إلى العامل الوراثي، ويكون الشعر الخشن أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين هم من أصلٍ آسيوي أو إفريقي.

لا يعد امتلاك شعر خشن مشكلة تستحق القلق، وليس شيئا سيئا بالفعل، ولا يعني أن أصحاب الشعر الخشن لا يمكنهم السيطرة عليه والعناية به، فبالرغمِ من أن الشعر الخشن يميل عادة لأن يكونَ الأكثر جفافا، إلا أنه توجد الكثير من الطرق السهلة لإعادة الرطوبة إلى خصلات الشعر الخشن دون إنهاكها، فعلى سبيلِ المثالِ يمكن استخدام أقنعة الشعر المخصصة للشعر الخشن مرة واحدة أسبوعيا.

وصفات طبيعية لتنعيم شعرك الخشن

قناع زيت جوز الهند

من الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها إذا كنت تمتلكين شعرا خشنا وجافا، هي خلطة زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو؛ فزيت جوز الهند مخصص لحماية شعرك الخشن من التكسر، كما تهدئ الأحماض الأمينية الموجودة في الأفوكادو فروة رأسك، بالإضافة إلى أن البروتينات الموجودة فيه تعيد بناء بصيلات شعرك، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه المكونات تضيف لمعانا وحيوية لشعرك.

لإعداد هذه الخلطة اتبعي ما يلي:

المواد اللازمة: 250 غراما من زيت جوز الهند. 30

غراما من جل الصبار.

ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو.

ثلث كوب من الماء.

طريقة التطبيق:

اخلطي زيت جوز الهند والأفوكادو في كوب صغيرٍ، ثم اخلطي جل الصبار والماء في زجاجة رذاذ صغيرة. أضيفي مزيج جوز الهند والأفوكادو إلى زجاجة الرش، وعليكِ رج الزجاجة جيدا قبل كل استعمال، وينبغي لك الأخذ بعين الاعتبار أن زيت جوز الهند يكون في حالة صلبة في درجة حرارة الغرفة، ولذلك قد تحتاجين إلى تسخينه قليلا.

قناع البيض والخل

يمكنك إعدادها بسهولة وبساطة في منزلك، لتحافظي على رطوبة شعرك وذلك باتباع ما يأتي:

اخفقي ثلاث بيضات، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى البيض المخفوق. امزجي الخليط جيدا مع بعضه، وبعد ذلك أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل إلى المزيج.

اخلطي كل المكونات مع بعضها خلطا جيدا في الخلاط، وستحصلين على عجينة سميكة.

ضعي الخليط على أطراف شعرك، واتركيهِ لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء.

يعمل البيض كمرطب فعال وجيد لإعطاء شعرك اللمعان، كما أن زيت الزيتون هو وصفة مدهشة لتقوية الشعر، أما العسل فإنه يساعد في المحافظة على رطوبة شعرك،

أما الخل فهو مسؤول عن علاج تساقط الشعر، لذلك يمكنك استخدام هذه الخلطة الرائعة بانتظام لجعل شعرك يبدو أكثر صحة وقوة قناع زيت جوز الهند والسكر تعاني معظم السيدات من مشكلات في شعورهن، وسواء كانت مشكلة شعرك تكمن في خشونته أو جفافه أو تجعده، فإنها تزداد بسبب بعض العوامل مثل الحرارة والعناصر الخارجية، وأدوات الشعر الساخنة، ولحل مشكلات شعرك يمكنك الاتجاه مباشرة إلى المكونات الطبيعية لإصلاح شعرك الخشن، ومن الوصفات الطبيعية قناع الشعر المكون من زيت جوز الهند والسكر، والذي يعد من أفضل الحلول لمعظم مشكلات الشعر، ابتداء من فروة الرأس الحسّاسة، إلى الشعر الباهت والتالف والخشن والجاف، وللحصول على شعرٍ صحيٍ ولامعٍ في منزلكِ ما عليكِ سوى إعداد هذا القناع، باتباع ما يلي:

المواد اللازمة:

ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الخام غير المكرر

4 ملاعق صغيرة من السكر الخام.

5 قطرات من زيت النّعناع.

قطرتان من زيت شجرة الشاي.

طريقة التطبيق:

امزجي جميع المكونات السابقة جيدا مع بعضها، باستخدام فرشاة الشعر أو بأصابعك.

اقسمي شعركِ إلى قسمين متساويين، وضعي المزيج على الشعر النظيف الرطب في الحمام.

دلكي المزيج على شعرك بلطف لمدة 1-3 دقائق، واتركيه على شعرك طوال فترة الاستحمام، ثم اشطفيه بالماء.

يتكسر السكر في هذا القناع المقشر ليتحول إلى حمض الجليكوليك الذي يذيب خلايا الجلد الميتة، أما زيت جوز الهند فهو غني بالأحماض الدهنية وله فوائد مضادة للالتهابات، كما يساعد زيت النعناع على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، أما زيت شجرة الشاي فهوَ مضاد للفطريات ومضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا، ويُساعد علاج التقشير هذا على تقليل مشكلات الشعر الخشن التي تسبب الجفاف، ويمكنك استخدام هذهِ الوصفة كمقشرٍ رائعٍ لوجهك.

قناع الأفوكادو

قطعي حبة أفوكادو ناضجة، وأزيلي البذرة الداخلية لها.

اهرسي الأفوكادو مع كوب من الزبادي للحصول على عجينة كريمية ناعمة.

ضعي المزيج على شعرك، واتركيه لمدة 40-45 دقيقة، ثم اغسلي شعرك جيدا بالشامبو والبلسم، وستحتاجين إلى تكرار وضع هذا القناع على شعرك مرة أو مرتين كلَ أسبوعٍ، ومن إيجابيات قناع الأفوكادو أنّهُ علاج غير مكلف، وفعال في السيطرة على الشعر المتجعد، كما يحتوي على فيتامينات B وE التي تغذي شعرك وتصلح ضرره، كما أن اللبن يرطب شعرك بعمق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن