وفد من خبراء الزراعة الفلسطينيين يطلع على التجربة الهندية

الزراعة تهدد بالرد على منع استيراد الخضار

بناءا على طلب من صندوق درء المخاطر التابع لوزارة الزراعة الفلسطينية نظمت المنظمة الافريقية الاسيوية للتنمية الريفية (ARDO).

ومقرها في العاصمة الهندية نيو دلهي زيارة بحثية استمرت من 11 الى 18 نوفمبر الجاري وشارك فيها ثلاثة خبراء في المجال الزراعي من فلسطين برئاسة د ناصر الجاغوب رئيس صندوق درء المخاطر وعضوية المهندس الزراعي اياد غانم مدير دائرة التعويضات والمهندس الزراعي قيس حنطش .

حيث التقوا كبار المسؤولين في وزارة التنمية الريفية ووزارة الزراعة الهندية وغيرها من المؤسسات والهيئات الهندية المختصة .

وقال المهندس وصفي حسن السريحين الامين العام للمنظمة الافريقية الاسيوية للتنمية الريفية

ان المنظمة وضعت برنامجا شاملا وكاملا خلال فترة الزيارة لاطلاع المختصين الفلسطينين على التجربة الهندية في العديد من الموضوعات الزراعية الهامة .

واشار السريحين الى ان وفد خبراء الزراعين الفلسطينين عقد سلسلة من الاجتماعات الهامة مع المسؤولن في وزارة التخطيط الهندية والبنك الوطني للتنمية الزراعية والريفية

وشركة التامينات الزراعية والمجلس الهندي للغذاء والزراعة والمعهد الوطنى للغذاء والزراعة وبحوث السياسات

واضاف السريحين ان المنظمة سعت لاطلاع الوفد الزراعي الفلسطيني على تجارب الهند في التامينات الزراعية وذرء المخاطر والكوارث الطبيعية الناشئة وتاثيرات التغير المناخي مثل العواصف والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات حيث لدى الهند تجربة غنية في هذه المجالات .

يشار الى ان فلسطين حصلت على عضوية في المنظمة منذ العام 2015 ويمثلها صندوق درء المخاطر في وزارة الزراعة

وتشارك فلسطين في الفعاليات الفنية المختلفة التى تقيمها المنظمة وكان اخرها مشاركة وزير الزراعة الفلسطيني في المؤتمر الدولي الذى عقد في شباط الماضي 2017 في نيو دلهي تحت عنوان (التطور التكلنوجي من اجل التنمية الزراعية والريفية المستدامة )

وقال المهندس السريحين ان سفير فلسطين لدى الهند عدنان ابو الهيجاء شارك في العديد من اللقاءات الرسمية التى عقدها الوفد الزراعي الفلسطيني مع الخبراء الهنود والمؤسسات والوزارات الرسمية

ووفقا للمهندس وصفي السريحين الامين العام للمنظمة فانهم يعملون على دعم فلسطين من خلال نقل الخبرات في المجالات الزراعية المختلفة .

يشار الى ان منظمة الافريقية الاسيوية للتنمية الريفية اسست في العام 1962 ومقرها الرئيسي في الهند وعدد دولها الاعضاء 32 دولة من اسيا وافريقيا وتمارس سياساتها لتحسين اوضاع سكان اهل الريف من خلال برامجها المختلفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن