وقف قرار توسيع مساحة الصيد بغزة

مراكب الصيادين

قال نقيب الصيادين في قطاع غزة،”نزار عياش”، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت قرار توسيع مساحة الصيد التي كانت مقرر بدءا من اليوم الخميس، في بحر غزة لتسعة أميال لأجل غير مسمى.

وأوقفت سلطات الاحتلال القرار، الذي كانت اتخذته أواخر الشهر الماضي، بتوسيع رقعة الصيد في بحر غزة لمسافة 9 أميال بحرية بدلا من 6 أميال بدءاً من الشهر الجاري.

وأوضح عياش أن القرار جاء بصورة مفاجئة ودون إبداء الأسباب، مشيرا إلى أنه : كان من المقرر بدء العمل في الـ9 أميال مساء الثلاثاء الماضي، وتأجل لليوم الخميس، لكن الاحتلال أبلغنا الآن بوقف القرار إلى أجل غير مسمى وبصورة مفاجئة، ودون إبداء أي سبب”.

وشدد على أن هذا القرار يأتي في إطار سياسة التنغيص على الصيادين الباحثين عن لقمة عيشه، مطابا بضرورة العمل من أجل مساعدة الصيادين للعمل بحرية في بحر غزة.

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قررت، في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، تمديد مساحة الصيد في بحر قطاع غزة، لمسافة 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال، بدءاً من شهر الجاري.

يشار إلى أن اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، تنص على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15عاما.

وتنغص بحرية الاحتلال بشكل يومي على حياة الصيادين في بحر غزة وتحرمهم من الصيد بحرية وتقوم بإطلاق النار عليهم واعتقالهم وتستولي على مراكب صيدهم واعطاب شباك الصيد الخاصة بهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن