وول ستريت جورنال: نقص الخبز المحتمل يهدد باندلاع اضطرابات سياسية ضد السيسي

وول ستريت جورنال: نقص الخبز المحتمل يهدد باندلاع اضطرابات سياسية ضد السيسي

قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، إن نقص الخبز المحتمل، والذي يتزامن مع زيادة أسعار السلع الغذائية بسبب الحرب الأوكرانية، يهدد باندلاع اضطرابات سياسية ضد نظام الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” في مصر.

وذكرت الصحيفة أن أزمة الخبر الحالية تعد أكبر تحدٍ أمني يواجه “السيسي” منذ الانقلاب الذي قاده عندما كان قائدا للجيش وأطاح بأول رئيس منتخب للبلاد؛ وهو الرئيس الراحل “محمد مرسي”.

وأوضحت أن المصريين يأكلون خبزاً أكثر من أي شعب في العالم، بمعدل 330 رطلا للشخص في كل عام، أي ثلاثة أضعاف الرقم العالمي.

ويعتبر الخبز جزءاً من العقد الاجتماعي في مصر بين المواطنين والحكومة، ومن هنا فزيادة أسعار الخبز ستؤثر على بلد تعيش فيه نسبة 30% على دولارين في اليوم، حيث يكلف سعر الرغيف غير المدعم 7 سنتات، أما المدعم فيكلف سنتا واحدا.

وأضافت أن مصر ظلت على مدى عقود، أكبر مستورد للقمح في العالم، لكن عملية استيراده تعطلت بسبب الحرب الأوكرانية، حيث تصدر كل من أوكرانيا وروسيا نسبة 80% مما تحتاجه مصر من القمح.

• جيبوليتكال فيوتشرز: أزمة الغذاء في مصر تدفع البلاد إلى حافة الهاوية.. هل يثور المصريين؟

ونتيجة لذلك، حاولت الحكومة البحث عن مصادر للقمح من دول مثل الهند وباراجواي، وأوعزت للمزارعين بحصاد المحاصيل هذا العام أبكر من المعتاد، وتخطط لشراء نسبة 57% محليا.

وحاولت مصر الحصول على قروض بمليارات الدولارات والاستثمارات من الحكومات الجارة وصندوق النقد الدولي؛ لتدفع ثمن الخدمات الاجتماعية مثل برنامج الخبز المدعم الذي يقدم الخبز البلدي والمواد الأساسية الأخرى مجاناً إلى 72 مليون شخص من 103 ملايين نسمة.

وحددت الحكومة الأسعار التي يمكن للمتاجر فرضها على الخبز البلدي (غير المدعم)، لكن تلك الإجراءات ضغطت على الأسواق المفتوحة التي يعتمد عليها الكثير من سكان القاهرة للحصول على المواد الأساسية.

ويقول باعة الخبز إن المخابز باتت تفرض أسعاراً أعلى لأنها تدفع المزيد للحصول على الطحين والسكر وتنتج أقل مما يؤدي لنقص متقطع للخبز.

وغالبا ما يعود أصحاب المخابر إلى بيوتهم بأموال أقل من السابق، لكن لا يجرؤ أي منهم على الاحتجاج، فمنذ ملاحقة “السيسي” حرية التعبير وسجن المعارضين باتت الاحتجاجات المنظمة نادرة ولا تزال حتى الآن.

ويقول “محمد سليمان”، الباحث المصري في معهد الشرق الأوسط بواشنطن: “الحكومة (المصرية) قلقة، وهم في مزاج من يكافح الحريق”.

• روسيا: حل أزمة الغذاء يتم برفع العقوبات المفروضة علينا

وتواجه مصر خيارات صعبة للحصول على مزيد من القمح. فنسبة 98% من الأراضي غير صالح للزراعة، وهناك مشاكل أخرى تتعلق بالحصول على المياه.

وقاومت السلطات أفكارا للتحول عن القمح إلى الشعير أو الذرة الرفيعة، نظرا لشعبية القمح.

ورغم وجود واحد من أعظم مصادر المياه في العالم، النيل، إلا أن حقوقها لاستخدام مياهه مقيدة بمعاهدة المياه عام 1959 ومشاركته مع السودان.

وفي الوقت الحالي، ستحاول الحكومة الحفاظ على الأسعار التي فرضتها على الخبز، وقد توقف تقديم الطعام المدعم لعشرين مليونا.

وتقوم وزارة التموين بمراجعة بياناتها للتأكد من توفر الشروط للحصول على الطعام المدعم؛ مثل كون المستحِق أن راتبه (135 دولار أمريكي) في الشهر، ولا يملك سيارة وليس لديه أولاد يدرسون في مدارس دولية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن