“يديعوت” تكشف.. تعرف على ملامح خطة ترامب السرية لضرب إيران

كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، صباح اليوم الإثنين عما أسمته “خطة ترامب السرية ضد إيران”.

وقالت الصحيفة: “بعد تراجعه عن الضربة العسكرية التي كانت ينوي ترامب تنفيذها ضد إيران رداً على إسقاط الطائرة الأمريكية، تبحث الآن الولايات المتحدة عن طرق أخرى لردع إيران”.

وأضافت الصحيفة: “أمر البيت الأبيض مسؤولي الجيش والمخابرات بتطوير خطط سرية لمهاجمة إيران دون تصعيد المواجهة لتصل إلى مواجهة عسكرية واسعة”.

ولفتت (يديعوت) إلى أنه: “من بين عدة الأشياء التي يخطط لها الجيش الأمريكي أنه قد يعطل القوارب التي يستخدمها الإيرانيون لمهاجمة ناقلات النفط”.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤولين رسميين قولهم “إن مسؤولي الجيش والمخابرات الأميركيين يعدون خطة سرية ضد إيران، تشبه الهجوم السيبراني الذي أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس الماضي”.

ووفقا للمصادر التي نقلت عنها الصحيفة، يتم إعداد الخطط من قبل البيت الأبيض وتهدف إلى إعطاء الولايات المتحدة إمكانية لردع إيران دون خوف من التصعيد نحو حرب تقليدية.

وبينت الصحيفة أن “الهجوم السايبيري الذي وقع، كان يهدف إلى استهداف مجموعة استخبارات إيرانية يُعتقد أنها مسؤولة عن سلسلة من الهجمات على الناقلات في الخليج الفارسي، و كانت تهدف إلى إسقاط أجهزة الكمبيوتر والشبكات التي تستخدمها المجموعة، كان الغرض الآخر من الهجوم السيبراني هو إسقاط أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم في إطلاق الصواريخ الإيرانية”.

وأكدت أنه: “لم تحدد المصادر تفاصيل العمليات السرية ، ولكن قيل إنها قد تشمل مجموعة من الأنشطة، مثل الهجمات الإلكترونية، وضرب القوارب التي يستخدمها الإيرانيون للهجوم، والعمليات السرية داخل إيران المصممة لبث الاضطرابات في البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن المصادر، تأكيدهم بأن الولايات المتحدة “تقوم أيضًا بدراسة طرق الإضرار بفعالية المنظمات التي تعمل لصالح إيران”.

واشتعلت الخلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإيرانية، بعد تمكن الأخيرة من إسقاط طائرة أمريكية مسيرة وحديثة، حيث أكدت أن الطائرة الأمريكية اخترقت مجالها الجوي.

وحاولت الولايات المتحدة الأمريكية الرد على الضربة الإيرانية إلا أنها أجلت الرد السريع وفضلت السير وفق خطة ومنهجية بطيئة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن