يستقبل الملوك.. ماذا تعرف عن المطار الذي قصفه الحوثيون بالرياض؟

مطار الرياض

 

تعرض مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض مساء السبت (4 منوفمبر 2017) إلى قصف بصاروخ باليستي بعيد المدى، تبنته جماعة الحوثي لاحقاً، في تصعيد جديد يعتقد أنه تنفيذاً لتهديدات زعيم الحوثيين في سبتمبر الماضي بأن قوات أصبحت قادرة على ضرب أبوظبي والرياض بصواريخ بعيدة المدى.

وقالت جماعة الحوثي، في تصريح نشرته وسائل الإعلام التابعة لها، إنها أطلقت صاروخاً باليستياً على مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وفي تطور قد يقود المنطقة إلى مزيد من التصعيد العسكري.

– ما أهمية مطار الملك خالد؟

يبعد مطار الملك خالد الدولي، 35 كيلومتراً عن العاصمة الرياض، ويعتبر مركز نظام النقل الجوي السعودي. وقد تم افتتاحه عام 1983 ليكون أكبر مطارات العالم من حيث المساحة (نحو 225 كيلومتراً مربعاً)، وهو يحمل اسم رابع ملوك السعودية.

ويشتمل مجمع الركاب في مطار الملك خالد بن عبد العزيز على صالتين داخليتين وصالتين دوليتين متصلة بعضها ببعض. وتبلغ مساحة أرضية كل صالة منها 47.500 متراً مربعاً تقريباً.

الصالة الأولى في هذا المطار مخصصة لخدمة شركات الطيران العالمية، في حين تخدم الثانية مسافري الرحلات الدولية على متن الخطوط الجوية العربية السعودية، أما الثالثة والرابعة فتخدمان مسافري الرحلات الداخلية.

ويضم المطار صالة ملكية مخصصة للاستقبالات الملكية والرسمية للدولة، وهي تقع في الطرف الجنوبي من المطار، وتصل مساحتها الكلية إلى نحو 28 ألفاً و500 متر مربع. وتوجد بها ساحة للمراسم.

وتوقعت لجنة وكلاء الطيران بغرفة التجارة والصناعة في جدة بالسعودية، زيادة عدد شركات الطيران التي تهبط بمطار الملك خالد الدولي فور خصخصته.

وقال رئيس لجنة وكلاء الطيران بغرفة تجارة وصناعة جدة الدكتور حسين الزهراني، إن الزيادة سترتفع من 37 شركة، وفقاً لإحصائية 2016، إلى ما بين 50 و60 شركة طيران عالمية خلال خمس سنوات من بداية الخصخصة الفعلية، وفق ما ذكرته صحيفة “عكاظ” السعودية الثلاثاء 4 يوليو 2017.

الزهراني أكد أيضاً أن خصخصة حصة من مطار الملك خالد بالرياض ستؤدي إلى رفع أعداد الرحلات المسيّرة من المطار وإليه، وستشهد حركة الهبوط والإقلاع مزيداً من التنظيم خلال الفترة المقبلة.

– الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم

وبعد سقوط الصاروخ قرب صالة المطار، قالت وسائل إعلام سعودية رسمية إن قوات الدفاع الجوي في الرياض اعترضت، مساء السبت (4 نوفمبر 2017) صاروخاً باليستياً قادماً من اليمن في شمال شرقي الرياض، إلا أن صحيفة “الرياض” السعودية أكدت سقوط الصاروخ في العاصمة.

وقالت الصحيفة في تغريدة لها، إن الصاروخ سقط في حرم المطار، إلا أنه لم يحدث أضرار.

وبُعيد قصف مطار الملك خالد الدولي بلحظات، أعلنت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، بأن الصاروخ الباليستي من نوع “بركان إيتش-2″، دون ذكر أي تفاصيل إضافية عن هذا الهجوم.

وقرأ محللون إطلاق صاروخ من قِبل الحوثيين، الموالين لطهران، بأنه ردٌّ إيراني سريع، على إعلان رئيس الحكومة اللبنانية من الرياض قراره الاستقالة من منصبه ومهاجمته إيران وحزب الله.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن