​ايطاليا: التصدي لقانون يعرقل بناء المساجد

مسجد

أعلنت الحكومة الإيطالية أنها لجأت إلى المحكمة الدستورية لإلغاء قانون أقر في لومبارديا شمالي البلاد، ويعتبر منتقدوه أنه يعرقل بناء المساجد.

وقرر مجلس الوزراء، مساء الخميس، اللجوء إلى المحكمة الدستورية بشأن القانون، الذي وافق عليه أواخر يناير المجلس المحلي في مقاطعة لومبارديا والمتعلق ببناء أماكن جديدة للعبادة.

وقد أقرت هذا القانون الجديد الذي يعتبر لائحة مبادئ لتخطيط الأماكن الدينية، أكثرية أعضاء المجلس الإقليمي، الذي يهيمن عليه اليمين وخصوصا حزب رابطة الشمال الرافض للاتحاد الأوروبي والمعادي للهجرة.

وينطبق القانون على جميع المباني الدينية للطوائف غير المعترف بها رسميا، لكن بما أن الإسلام هي الديانة الرئيسية الوحيدة التي لا تعترف بها الدولة الإيطالية، فقد اعتبر أنه يستهدف خصوصا مسلمي إيطاليا الذين يزيد عددهم بحوالي مليون مسلم.

وقال أليساندرو ألفييري السكرتير الإقليمي للحزب الديمقراطي ليساري الحاكم في لومبارديا: إن هذا القانون يجعل بناء مسجد شبه مستحيل.

ومن التدابير التي ينص عليها القانون، ضرورة أن تنطبق هندسة كل بناء ديني مع الهندسة السائدة في لومبارديا، والحصول على موافقة الهيئات المحلية قبل أي مشروع، وإلزامية تركيب كاميرات مراقبة لدى الانتهاء من تشييد المبنى.

ويفرض القانون أيضا على الهيئات الدينية، التي ترغب في تشييد أماكن عبادة جديدة أن توقع على اتفاق مسبق مع الدولة.

ويفترض أن تنظر المحكمة الدستورية إن كان القانون ينتهك حرية العبادة وإن كان هناك تجاوز للسلطات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن