Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

10 دول عربية تشن “عاصفة الحزم” على الحوثيين


| طباعة | خ+ | خ-

بدأت المقاتلات السعودية فجر اليوم الخميس بقصف المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، معلنة بدء عملية عسكرية عربية مشتركة باسم “عاصفة الحزم” لردع التمرد الحوثي.

وأصدرت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت بيانا مشتركا في ساعة مبكرة من صباح اليوم  بشأن تطورات الأوضاع المتسارعة في اليمن أعلنت فيه قرارها بالتدخل عسكريا ضد الحوثيين

وسمع دوي انفجارات عنيفة في محيط مطار صنعاء، عقب صدور البيان، وأكد شهود عيان أنه ناتج عن غارات سعودية على مواقع الحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقال شهود العيان، إن المضادات الأرضية وجهت نيرانها الكثيفة صوب الأجواء التي حلقت بها الطائرات الحربية.

وأكدت قناة العربية أن القوات السعودية دمرت “معظم الدفاعات الجوية الحوثية”.

وقال السفير السعودي في واشنطن، إن العملية أطلق عليها اسم “عاصفة الحزم” وجه الملك سلمان ببدئها الساعة 12 صباحا بتوقيت السعودية، وتشارك بها 10 دول عربية من ضمنها 5 دول خليجية.

وجاء في بيان مشترك لدول الخليج (ما عدا سلطنة عمان) أنها قررت “ردع عدوان الحوثي استجابة لطلب الرئيس اليمني”.

وأضاف البيان: “تابعت كل من (المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ومملكة البحرين ، ودولة قطر ، ودولة الكويت ) بألم كبير وقلق بالغ تطورات الأحداث الخطيرة في الجمهورية اليمنية والتي زعزعت أمن اليمن واستقراره جراء الانقلاب الذي نفذته المليشيات الحوثية على الشرعية ، كما أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لأمن المنطقة واستقرارها وتهديداً للسلم والأمن الدولي. وقد سارعت دولنا إلى بذل كافة الجهود للوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق في محاولاته لاسترجاع أمنه واستقراره من خلال البناء على العملية السياسية التي أطلقتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ولحماية المنطقة من تداعيات هذا الانقلاب”.