Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

15 شخصية من غزة ستشارك بمؤتمر الأسرى في عمان


| طباعة | خ+ | خ-

قال مدير دائرة الإحصاء بهيئة شؤون الأسرى بغزة عبد الناصر فروانة، إنه من المقرر أن تشارك 15 شخصية من قطاع غزة في مؤتمر الأسرى المزمع عقده منتصف الشهر الجاري بالأردن.

وأوضح فروانة في اتصال هاتفي مع وكالة (سوا) الإخبارية، أن هناك ترتيبات تجري، من أجل انهاء اجراءاتهم، حتى يتمكنوا من الخروج عبر معبر بيت حانون “إيرز”، مشيراً إلى أن قائمة الشخصيات تضم حقوقيون وأسرى محررين وأهالي أسرى.

ودعا، هيئة الشؤون المدنية في غزة، بالضغط على الاحتلال للسماح لقائمة الشخصيات المقدمة للاحتلال بالدخول عبر معبر “ايرز” لحضور المؤتمر، معرباً عن أمله أن يتم ادخالهم جميعا دون استثناء.

وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر هو الخروج بوثيقة قانونية حول المركز القانوني للأسرى وفق القانون الدولي وآليات حماية الاسرى على المستوى القانوني والسياسي والانساني.

وأضاف أنه يأتي أيضاً في سياق المعركة القانونية على المستوى الدولي لتثبيت الحقوق الفلسطينية لا سيما بعد انضمام فلسطين الى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وفي ظل استمرار العدوان على المعتقلين من الاحتلال الاسرائيلي.

وبيّن فروانة أنه سيناقش موضوعات عدة، أهمها موضوع المحاكمات غير العادلة والتعذيب والانتهاكات القانونية لحقوق الاسرى ومخالفتها للاتفاقيات الدولية، وآليات التحرك وخطة العمل لحماية الاسرى على المستوى الدولي.

وكان رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع قد أعلن قبل أيام عن عقد مؤتمر قانوني للأسرى منتصف الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة خبراء في القانون الدولي ونشطاء في مؤسسات حقوق الانسان وبحضور شخصيات برلمانية وسياسية.