Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

9 نصائح لتصميم إعلانات الصحف والمجلات بنجاح


| طباعة | خ+ | خ-

على الرغم من انتشار التسويق عبر الانترنت وعبر وسائل الإعلام الاجتماعية إلا أن الإعلان في الصحف والمجلات ما زال مهماً ويجذب الكثير من الزبائن للشركات ويساعدها على تحقيق أهدافها التسويقية، ولا شك في أن تصميم إعلانات الصحف والمجلات هو العنصر الأهم في نجاح هذه الإعلانات. هذه أبرز النصائح التي عليك الأخذ بها عند تصميم إعلان مطبوع في إحدى الصحف أو المجلات:

ركز على رسالة إعلانية واحدة: من المهم أن تركز على رسالة إعلانية واحدة في إعلانك لكيلا يتشتت القارئ بين العديد من الرسائل الإعلانية. مثلاً إن كنت تصمم إعلانا لرحلة سياحية ركز فقط على عنصر واحد يميزك عن المنافسين كالمناطق السياحية التي يتضمنها برنامج الرحلة والتي لم يسبق لشركة منافسة تضمينها في برامجها السياحية، فالذي يميزك عن المنافسين هو الذي سيجذب القراء لإعلانك.

استخدم عنوانا جذابا وقصيرا لإعلانك: قراء الصحف والمجلات لا يقرأون كل صفحاتها وكل الكلمات التي تحتويها الصفحات ولكن يركزون على قراءة العناوين، فإذا كان عنوان إعلانك جذاباً وملفتاً للانتباه سيكمل القارئ قراءة إعلانك.

احرص على أن يكون تصميم الإعلان بسيطاً: لا تستخدم التصاميم المعقدة وغير المفهومة أو التي تحتوي على التفاصيل المملة، فالإبداع يكمن في البساطة، إذ يمكن لفكرة بسيطة منفذة بطريقة صحيحة أن تشد القارئ إلى إعلانك.

استخدم ألوانا قليلة ومتناسقة مع بعضها: هناك خطأ كبير يقع فيه المعلنون في الصحف والمجلات إذ يستخدمون الكثير من الألوان في الإعلان الواحد مما يخلق تلوثا بصريا لدى القارئ ويحاول القارئ تجاوز الإعلان مباشرة لأن الألوان الكثيرة وغير المتناسقة مزعجة للعيون، بدلاً من ذلك استخدم لونين أو ثلاثة ألوان على الأكثر في إعلانك واحرص على أن تكون هذه الألوان متناسقة مع بعضها ومريحة للعين لكي تجذب القارئ إلى إعلانك. ومن الضروري أن تستخدم ألوانا مناسبة للمنتجات التي تعلن عنها إذ يوجد لكل لون دلالة معينة. فاللون الأزرق مثلاً يستخدم في إعلانات الخدمات المصرفية لأنه يدل على الثقة، والثقة في مزود الخدمات المصرفية أمر ضروري للزبائن.

استخدم خطا مناسبا وحجما مناسبا للخط: لا تستخدم الخطوط الغريبة أو غير المفهومة في الإعلان بل استخدم خطوطا أنيقة ومفهومة وحاول أن يكون حجم الخط متوسطاً بحيث لا يكون صغيراً يصعب قراءته ولا يكون كبيراً لكي لا يأخذ حيزا كبيرا من المساحة الإعلانية.

ركز على الصور أكثر من التركيز على الكلمات: على الرغم من أن إعلانات الصحف مناسبة لذكر التفاصيل أكثر من الوسائل الإعلانية الأخرى، إلا أنه من الأفضل التركيز على الصور أكثر من التركيز على الكلمات لأن العنصر البصري له تأثير أكبر من العنصر المقروء. يمكن أن تصمم إعلانا يحتوي على شكل أو صورة معينة بالإضافة الى مجموعة من الكلمات توصل من خلالها رسالتك الإعلانية.

 حاول أن يحتوي إعلانك على فكرة إبداعية: ابتعد عن الأفكار التقليدية والمكررة وحاول أن تخلق فكرة مميزة وإبداعية تحتوي على عنصر المفاجأة أو عنصر الفكاهة لكي يزيد تأثير إعلانك ويجذب القراء إليه.

خذ نوعية الورق في الصحيفة أو المجلة في عين الاعتبار: لكي يظهر تصميم إعلانك بشكل جيد في الصحيفة أو المجلة يجب أن تعرف نوعية الورق الذي سيطبع عليه. فورق الصحف مختلف عن ورق المجلات وهناك اختلاف أيضاً في نوعية الورق بين الصحف نفسها أو المجلات نفسها. الألوان المستخدمة وتشبع الألوان وإضاءة الألوان المستخدمة في التصميم تختلف باختلاف نوعية الورق الذي سيطبع عليه الإعلان.

حاول انتقاء كلمات مؤثرة في الإعلان: كل كلمة مكتوبة في الإعلان لها تأثير كبير على القارئ، لذلك احرص على انتقاء كلمات مؤثرة تحفز القارئ وتجعله يتفاعل مع الإعلان، مثلاً أن تكتب كلمة تخفيضات وتذكر نسبة التخفيضات أفضل من مجرد ذكر سعر المنتج حتى لو كان سعر منتجك منخفضا فكلمة تخفيضات لها تأثير أكبر على الزبائن.