الغارديان: حرب السعودية المدعومة من الغرب تمزق اليمن

اليمن

شن الكاتب في صحيفة الغارديان البريطانية أوين جونز، هجوماً شديد اللهجة على الغرب وعلى السعودية بسبب حرب اليمن، معتبراً أن السعودية، وبدعم من الغرب، تمزق اليمن وتتسبب في مجاعة كبيرة بهذا البلد.

وأوضح الكاتب في مقال له، أنه في الوقت الذي يشتري فيه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لوحة المسيح المخلِّص بقيمة 450 مليون دولار، وقصراً فرنسياً بمساحة 57 فداناً بمبلغ 300 مليون دولار، ويختاً بقيمة 500 مليون دولار، فإن الحرب التي تشنها بلاده على اليمن تؤدي إلى تمزيق هذا البلد، ورغم ذلك فإنه يحظى بدعم ومجاملة من الحكومة البريطانية.

وأشار الكاتب إلى توقيع 350 شخصية عالمية مؤثرة، بينهم عدد من الحاصلين على جائزة نوبل، على وثيقة طالبوا فيها قادة الغرب بالتحرك لإنهاء الحرب والتوقف عن تسليح النظام السعودي ودعمه بسبب حرب اليمن.

واعتبر الكاتب حكومة بلاده، بريطانيا، “شريكة في المسوؤلية عن مقتل 60 ألف شخص ممن لقوا حتفهم في حرب اليمن المستمرة منذ 1000 يوم، بالإضافة إلى معاناة نحو 17.8 مليون شخص من الحصول على الطعام الكافي، فضلاً عن حاجة 22 مليون يمني إلى المساعدات الإنسانية”.

ونبه إلى أن “تقارير إخبارية أكدت أن القصف السعودي استهدف في كثير من المرات مواقع غير عسكرية، ومزارع وأسواقاً ومواقع لتخزين الطعام، ومنها على سبيل المثال غارة أدت إلى مقتل 12 امرأة في أثناء عودتهن من موكب زفاف، حيث يؤكد الكاتب أن “مثل هذه الجرائم لا تحظى بالتغطية الإخبارية المناسبة”.

وأكد الكاتب أن سكوت المواطنين البريطانيين على ما تفعله حكومتهم، منحها الحرية في التصرف دون قيود، ومنح السعودية الأسلحة لتتصرف دون رادع في اليمن، مطالباً “البريطانيين بالتحرك سريعاً، ومنع الحكومة من ممارسة هذا الدور باسم الشعب البريطاني”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن