Wednesday, July 24, 2019
اخر المستجدات

أعراضه تشبه الإنفلونزا.. هذا الفيروس يصيب الرضع ويهدد بالوفاة


أعراضه تشبه الإنفلونزا.. هذا الفيروس يصيب الرضع ويهدد بالوفاة

| طباعة | خ+ | خ-

كتبت: أسماء أبو بكر

تكثر الإصابة بفيروس الإنفلونزا في فصل الشتاء لذلك تظن الأم أن طفلها أُصيب به عند ظهور أي أعراض تتشابه مع أعراض هذا الفيروس، إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون ناتجة عن فيروس آخر يشكل خطورة على حياة الطفل.

ظهور أعراض على الطفل تشبه أعراض فيروس الإنفلونزا أو نزلة البرد لا يجب الاستهانة بها أو تجاهلها، وفقا لما قالته الدكتورة جيهان الشرنوبي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة واستشاري دولي رضاعة طبيعية، مضيفة أن هناك فيروس أخر أكثر خطورة يسمى (سنستيال)، وتتشابه أعراضه مع الإنفلونزا إلى حد كبير.

أضافت الشرنوبي، أن معظم الأمراض التي يُصاب بها الأطفال الرضع تكون فيروسية، ومعظم الفيروسات تكاد تكون متطابقة في أعراضها الظاهرية، بالتالي قد تعتقد الأم أن طفلها مصابا بالانفلونزا في حين أنه قد يكون مصابا بفيروس آخر، كفيروس سنستيال.

يعتبر فيروس سنستيال من أشهر الفيروسات التي تصيب الأطفال الرضع، وهو يصيب الرئة تحديدا مسببا النزلات الشعبية وتنتقل العدوى عن طريق الجو أو من طفل أخر مصاب به، وفقا لأستاذ طب الأطفال، موضحة أن أعراضه تبدأ بارتفاع طفيف في درجة الحرارة، عطس، كحة.

إلا أن هذه الأعراض قد تزداد حدتها مع الوقت، حيث تزداد السخونة بدرجة كبيرة، يعاني الطفل من نهجان وصعوبة في التنفس، زرقة في الشفاه، وفي المراحل المتأخرة قد يؤدي إلى التهابات رئوية، وربما الوفاة خاصة إذا كان الطفل لا يزال في سن 3 أو 6 شهور، لأن التأثير يكون أشد في السن الصغير، هذا ما ذكرته الشرنوبي.

أوضحت الشرنوبي أن تشخيص هذا الفيرس يعتمد بشكل أساسي على الفحص الإكلينيكي للطفل، وملاحظة الأعراض الظاهرة عليه، مضيفة أن مشكلة هذا الفيرس تتمثل في عدم وجود مضاد حيوي له، لكن علاجه يعتمد على السيطرة على الأعراض، كأن يتناول الطفل خافض للحرارة، والسوائل، وعمل جلسات لتنظيف البلغم في حالة تراكمه على الصدر.