الجمعة 16 / أبريل / 2021

العسل الأسود.. 20 فائدة تحصل عليها من ملعقة واحدة

العسل الأسود.. 20 فائدة تحصل عليها من ملعقة واحدة
العسل الأسود.. 20 فائدة تحصل عليها من ملعقة واحدة

ينتج العسل الأسود من الغليان الثالث للسكر ولذلك فهو أكثر سمكاً ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من غليان الإضافة الأولى والثانية لطعم حلو ولذيذ. تعتبر القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلى لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم.

العسل الأسود مشروب كثيف ذو نكهة قوية ومغذٍ وثروة صحية من الفوائد الصحية. اكتشف الفوائد التالية التي تجعلك تأكل العسل العادي في نظامك الغذائي.

ما هو العسل الأسود؟

العسل الأسود هو أحد أنواع العسل الموجودة، ويحتوي على فوائد كثيرة للغاية ولا تقل أهمية عن فوائد أنواع العسل الأخرى. العسل الأسود هو نوع من العسل جاء من إندونيسيا.

يُعرف بأنه الطب التقليدي وهو فعال للغاية في علاج الأمراض المختلفة والحفاظ على صحة الجسم، العسل الأسود له طعم مر قليلاً عن أنواع العسل الأخرى، ولكن من المعروف أيضاً أن العسل الأسود يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع العسل الأخرى والعديد من الفوائد الصحية الأخرى التي يجب معرفتها.

محتويات العسل الأسود

العسل الأسود ليس حلواً مثل العسل الأبيض، فإن له طعماً مراً، يُشتق الطعم المر الناتج من رحيق أزهار أشجار الماهوجني التي تحتوي على مواد قلويد عالية تعمل كمضاد للعدوى، بالإضافة إلى بعض المواد الصحية الأخرى ومن بينها ما يلي:

مادة Saponin: وهي مفيدة لتعزيز المناعة والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الدهون في الجسم.

مركبات الفلافونويد: مفيدة لتقليل الدهون والدورة الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم وكمضاد للأكسدة.

عناصر الكروم: يمكن أن تساعد وظيفة البنكرياس في إنتاج الأنسولين، بحيث يمكن لعملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم أن تنتشر بسلاسة ولن تتراكم في الأوعية.

مادة قلويد: تعمل هذه المادة كمضاد فعال للعدوى في علاج الالتهاب واستعادة وظيفة خلايا الجسم.

الهيموجلوبين: يعمل على ربط الأوكسجين بالجسم للحفاظ على قدرة الجسم على التحمل وحيويته.

مغذيات العسل الأسود:

الفركتوز: 17.10%

سكر العنب: 31%

السكروز: 1.5%

مالتوسا: 7.2%

الكربوهيدرات: 0.57%

نيتروجين: 0.04%

الهيدروجين: 3.9

الفوسفور: 1.9-6.3 ملغ

حديد: 0.06-1.5 ملغ

صوديوم: 0.7.6 ملغ

الكالسيوم: 4.4-9.2 ملغ

البوتاسيوم: 13.2-168 ملغ

فيتامين ج: 2.2-2.4 ملغ

الثيامين: <0006

روبوفلافين: <0.6 ملغ

النياسين: <0.36 ملغ

فوائد العسل الأسود

يضم العسل الأسود، فوائد غذائية وصحية للجسم لم تتخيلها، لذلك تابع السطور التالية للتعرف عليها عن قرب:

قيمة غذائية عالية:

عسل أسود (20 غ) يحتوي على 59 سعرة حرارية، 14 غرام كربوهيدرات، 12 غرام سكر، 1 غرام بروتين، 19% حديد، 15% منغنيز، 10% كالسيوم، 8% بوتاسيوم، 6% فيتامين ب و5% نحاس.

بالإضافة إلى أنه خال من الدهون والكوليسترول وكمية قليلة من الصوديوم، بالرغم من احتوائه على نسبة عالية نسبياً من السكر والفيتامينات والمعادن ويجعله خياراً أفضل من معالج السكر.

علاج نقص الحديد وفقر الدم:

السبب الأكثر شيوعاً لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12. بسبب نقص الحديد، تظهر أعراض مثل التعب، تشقق في الفم، الشعور بالبرد، الشعور بالقلق، تساقط الشعر، الدوخة كلها بسبب النزيف، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم.

لأن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية في الجسم، يوصي العديد من الأطباء بتناول معلق كبير من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المصاحبة له وغالباً ما يطلق عليه شاي الحمل، لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة به، لخطر الإصابة بفقر الدم.

بشرة متوهجة:

يؤثر نقص الحديد على الجلد حيث يبدو شاحباً ويكسر الجلد ولكنه يؤثر أيضاً على صحة الشعر والأظافر، أظهرت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يعتبر نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية الثلاثة لتساقط الشعر عند النساء وانخفاض مستويات الحديد يؤثر على شكل الأظافر ما يتسبب في ترقيق الأظافر وتجعدها.

يحتوي العسل الأسود على كمية عالية من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى، لأن نقص المغنيسيوم يؤثر على مستوى صحة الجلد ويساهم في صحة الجلد من خلال محاربة الإكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتشقق الأظافر.

تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية:

يُستخدم العسل الأسود منذ قرون كعلاج منزلي للتخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية، وهي حالة شائعة لدى العديد من النساء، تناولي خليط العسل الأسود مع الماء الدافئ، لتقليل الأعراض بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء وحب الشباب والاكتئاب والتهيج.

أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل الأسود يوازن الكالسيوم، ويقلل من أعراض نقصه، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.

ملين لطيف:

يساعد العسل الأسود في تقليل الإمساك لاحتوائه على مواد غذائية عالية وخاصة المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويسهل خروج الماء في البراز، ما يسهل مروره.

غالباً ما ينصح الأطباء باستخدام سترات المغنيسيوم لتقليل الإمساك، يمكن أن يسبب العسل الأسود هذه الآثار، حيث يساعد مشروب العسل الأسود المخفف بالماء الساخن، على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

عظام قوية:

من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها.

العسل الأسود مصدر جيد للكالسيوم وعندما يتم تناوله بانتظام يمكنك الحصول على عظام قوية وصحية، يلعب المغنيسيوم الموجود في العسل الأسود دوراً في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

تقليل الشعور بالتوتر:

يمكنك مقاومة التوتر والضغط ببدء يومك بكوب من العسل الأسود المخلوط بالماء الساخن، ويعمل فيتامين ب 6 على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ أي الناقل العصبي الذي يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم.

المغنيسيوم هو أيضاً علاج قديم في تخفيف القلق والاكتئاب والصداع والأرق والتهيج والأرق والتوتر وأكثر من ذلك.

مضاد التهاب:

العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة، وهي عناصر حيوية تحارب الأكسدة، هذا يساهم في ضعف الإدراك، والسرطان، وتلف الكبد، وارتفاع الكوليسترول، والشيخوخة المبكرة وجميع الآثار السلبية على الجسم.

يمكن اعتبار أي شيء يحارب مضادات الأكسدة مضاداً للالتهابات، ولهذا يساعد العسل الأسود في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف العديد من أعراض العديد من حالات الالتهاب.

ضغط الدم المنخفض:

تقول الجمعية الطبية الأمريكية إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مصادر طبيعية للبوتاسيوم مهم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم ويساهم بشكل كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي على نقطتين من العسل الأسود في 16% من العسل الأسود ولذلك فهو مقوٍ مفيد جداً عند تناوله يومياً.

توازن السكر في الدم:

العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهو بديل أفضل للسكر المكرر وله مؤشر سكر منخفض في الدم أقل من 55، تقول جمعية السكري الأمريكية إنه تم تصنيفها على أنها أطعمة منخفضة السكر، وهذا يعني أنه مشروب مثالي لمن يبحثون عن القليل من الحلاوة دون زيادة أو خفض مستوى السكر في الدم.

مضادات الأكسدة:

العسل الأسود يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وقصب السكر الخام والمحليات الأخرى المتاحة بسهولة.

تحمي مضادات الأكسدة الجسم من السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية، ما يجعله أفضل بكثير من السكر المكرر.

تقليل السمنة:

أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود لها تأثيرات مضادة للأكسدة ثبت أنها فعالة في تقليل زيادة الوزن والتحكم في الوزن. في التحقيق في تأثير العسل الأسود على النظام الغذائي عالي الدهون، اتضح أنه يساعد على تقليل الوزن ومحتوى الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.

نقص البوتاسيوم في الدم:

يحتوي العسل الأسود على معدن البوتاسيوم الضروري لتحسين عمل الخلايا. يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي لقاعدة الجسم مما يمنع الإجهاد الحراري. يلعب البوتاسيوم دوراً مهماً في تقلص العصب والعضلات ويساعد في الحفاظ على صحة القلب. عندما تحصل على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإنها تقلل من ضغط الدم.

علاج حب الشباب:

تشمل الفوائد الصحية للعسل الأسود التخلص من حب الشباب، يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخفيف من أعراض حب الشباب.

يتم إنتاج حمض اللاكتيك عن طريق بكتيريا اللاكتيك، ويلعب دوراً مهماً في استقلاب الكربوهيدرات، يتم استخدامه بشكل فعال في علاج العلاجات الطبيعية غير السامة.

خلايا الدم الحمراء:

العسل الأسود غني بالنحاس الذي يساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، يمتص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يحافظ على جهاز المناعة، يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام.

الهيموجلوبين:

محتوى الحديد في العسل الأسود يساعد في مستويات صحية من الهيموجلوبين، يلعب دوراً رئيسياً في إمداد الأوكسجين من الرئتين إلى أعضاء الجسم، كما أنه حيوي لإنتاج الطاقة والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الصحي.

إنشاء خلايا جديدة:

نظراً لأن العسل الأسود يحتوي على كمية عالية من الحديد وفيتامين ب ومعادن أساسية أخرى ويوفر الاستهلاك أثناء الحمل الكالسيوم المطلوب لنمو الجنين.

صحة الجهاز العصبي:

يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي، ويحافظ على استرخاء الأعصاب والأوعية الدموية عن طريق موازنة حجم الكالسيوم ومنع اندفاع الأعصاب.

يمكن أن يتسبب تدفق الكالسيوم في الأعصاب في الكثير من حركة الإشارات وانكماش مفرط، ويؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات والتعب العام.

صداع الرأس:

العسل الأسود مصدر جيد للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك، في حالة عدم وجود هذه الفيتامينات تسبب التعب والإجهاد. يساعدك تناول العسل الأسود على توفير الفيتامينات والمعادن والحفاظ على صحة جيدة.

العناية بالشعر:

تحتوي مستخلصات العسل الأسود على مكونات تعزز نمو الشعر الصحي وتعالج مشاكل الشعر المختلفة وتضيف نسيجاً غنياً وتمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

اقرأ المزيد:

لأصحاب الدايت .. طريقة عمل مكرونة بشاميل قليلة الدسم

بمكون واحد طبيعي.. مشروب فعال للقضاء على رائحة الفم الكريهة

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن