الأربعاء 28 / سبتمبر / 2022

صحف عالمية: صفقة بين واشنطن وبرلين حول “نورد ستريم 2”.. وتحولات السنوار تقلق إسرائيل

صحف عالمية: صفقة بين أمريكا وألمانيا حول
نورد ستريم 2

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الملفات ذات الاهتمام، والتي كان أبرزها الاتفاق بين الولايات المتحدة وألمانيا حول أنبوب الغاز الروسي “نورد ستريم 2” المثير للجدل.

كما أبرزت التقييمات الاستخباراتية الإسرائيلية الجديدة فيما يتعلق بزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس، يحيى السنوار، وأخيرا التحركات العسكرية البريطانية في آسيا لمواجهة طموحات الصين.

تحول جديد في الموقف الأمريكي تجاه نورد ستريم 2

قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية إن الولايات المتحدة وألمانيا توصلتا إلى اتفاق يسمح باستكمال خط الغاز الطبيعي الروسي المثير للجدل “نورد ستريم 2″، وفقا لما قاله مسؤولون في برلين وواشنطن، يتوقعون الإعلان عن الاتفاق خلال الساعات القليلة المقبلة، لوضع نهاية للتوترات المستمرة منذ سنوات بين الحليفين.

• صحف عالمية: بوتين يؤكد نهاية الهيمنة الأمريكية.. والجمود يخيم على مفاوضات إسرائيل وحماس

وأضافت الصحيفة، في تقرير حصري نشرته على موقعها الإلكتروني أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف تقوم بتفعيل إنهاء معارضة واشنطن لمشروع أنبوب الغاز الطبيعي الروسي “نوريد ستريم 2″، ما يمثل تغيرا بالموقف الأمريكي، وينهي سنوات من التكهنات حول مصير المشروع، الذي أصبح يهيمن على توقعات قطاع الطاقة الأوروبي.

وأشارت إلى أنه وفقا للاتفاق، فإن ألمانيا سوف تساعد أوكرانيا دبلوماسيا، وفي مشروعات ذات صلة بالطاقة.

وتابعت الصحيفة أن الولايات المتحدة، تحت إدارة الرئيسين السابقين، دونالد ترامب، وباراك أوباما، عارضت “نورد ستريم 2” على خلفية مخاوف من أن المشروع سيؤدي إلى تعزيز النفوذ الروسي على الصعيدين الاقتصادي والسياسي في أوروبا، وأن الأنبوب سيسمح للكرملين بزيادة اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي، ثم استخدامه في ابتزاز حلفاء الولايات المتحدة، وهي الاتهامات التي تنفيها روسيا.

وأشارت إلى أن بايدن، الذي يسعى إلى علاقات أوثق مع أوروبا بشكل عام، وبرلين بشكل خاص، رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على Nord Stream 2 AG الشركة الروسية المسجلة في سويسرا، ومديرها التنفيذي، في مايو الماضي، في إشارة إلى التغير في الموقف الأمريكي.

ولكن بايدن لا يزال يعارض مشروع الأنبوب، ويرى أنه محاولة من جانب روسيا لتعزيز نفوذها أمام الآخرين، وفقا لمسؤولين، ولكنه يرى في الوقت ذاته أن اتحاد مجموعة من الحلفاء سيكون الوسيلة الأكثر تأثيرا لمواجهة موسكو.

وبالنسبة لروسيا، قالت الصحيفة إن الاتفاق الأمريكي الألماني يعني أنها تستطيع مضاعفة كميات الغاز الطبيعي التي يتم تصديرها مباشرة إلى ألمانيا، عبر خط الأنابيب الذي يمر أسفل بحر البلطيق، ويتجاوز المسار الحالي عبر أوكرانيا.

وبين التقرير أنه وفقا للاتفاق المكون من 4 نقاط، فإن ألمانيا والولايات المتحدة سوف تقومان باستثمار 50 مليون دولار في البنية التحتية الصديقة للبيئة في أوكرانيا، التي تشمل الطاقة المتجددة، وصناعات أخرى ذات صلة. وسوف تدعم ألمانيا _أيضا_ مباحثات الطاقة في مبادرة البحار الثلاثة، وهو منتدى دبلوماسي أوروبي مركزي.

شخصية سنوار تثير قلق إسرائيل

قالت صحيفة (هآرتس) العبرية إن هناك أمورا جديدة تتعلق بزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس، في قطاع غزة، يحيى سنوار، منذ الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في مايو الماضي؛ ما يثير قلق الدولة العبرية.

وأضافت في تحليل إخباري نشرته على موقعها الإلكتروني أن السنوار يرى نفسه الآن زعيما لكل العرب، وفقا للبيانات الشخصية التي قام الجيش الإسرائيلي بجمعها، والتي توصي بإعادة تقييم السياسة الإسرائيلية تجاه السلطات في غزة.

• صحف عالمية: بينيت يثبت قدرته على مواجهة تطلعات إيران النووية.. وتسابق أجنبي على النفوذ في أفغانستان

وتابعت يعتقد مسؤولون دفاعيون إسرائيليون أن هناك زعيما جديدا أو يبدو جديدا في قطاع غزة. لا يزال اسمه يحيى السنوار ، لكن سلوكه تغير في الأشهر القليلة الماضية. تم استبدال نهجه البراغماتي السابق بقرارات متسرعة، واستعداد للتنازل مع الالتزام بالمبدأ.

ووفقا للتحديث الأخير الصادر عن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، فيما يتعلق بالملف الشخصي لزعيم حركة حماس، فإن السنوار تغير كثيرا، وأصبح شخصية لا يمكن توقعها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري إسرائيلي دفاعي بارز قوله لم يعد واضحا الآن ما إذا كانت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تنظر، حتى الآن، إلى قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف بوصفه الشخصية الأكثر خطورة.

ورأت (هآرتس) أن المواجهة الأخيرة مع حماس كانت المثال الأوضح على التغيير في فهم المؤسسة الدفاعية ليحيى السنوار.

وبينت أنه في الأيام التي سبقت الحرب ين الطرفين، والشهرين التاليين، فقد هدد قائد حماس في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل خلال مسيرة العلم في القدس، ولكن حتى إطلاق القذائف الأولى، كان التقدير الإسرائيلي هو أن التهديد لن يتحقق، ثم جاء ما يقرب من أسبوعين من الحرب، والاضطرابات في مدن إسرائيلية بين العرب واليهود، وأخيرا وقف إطلاق النار، الذي اعتبره السنوار نوعا من الانتصار، بحسب أقواله وأفعاله.

وأوضحت الصحفة أن ذلك أدى إلى قيام مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بمراجعة نظرتها لزعيم حماس.. أوكلت المهمة إلى جيش الدفاع الإسرائيلي، وجهاز الأمن العام “الشاباك”، ومؤسسات الصحة العقلية، وخبراء في لغة الجسد.

ونقلت عن مسؤول دفاعي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، قوله من وجهة نظر إسرائيل، فإن هذا التحول الذي يمر به يحيى السنوار يجعله شخصية خطيرة بالنسبة لنا، ويجب اتخاذ قرارات بشأن كيفية التصرف تجاه حماس في قطاع غزة في المستقبل.

تعاون عسكري بريطاني ياباني لمواجهة الصين

قالت صحيفة (تلغراف) إن البحرية البريطانية نشرت سفينتي دورية بشكل دائم في آسيا لمواجهة الطموحات الصينية.

وأضافت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني سوف تنشر بريطانيا سفينتين تابعتين للبحرية الملكية بشكل دائم في الشرق الأقصى، للمساعدة في تشكيل حصن ضد المطالبات الصينية بشأن المياه الآسيوية.

• صحف عالمية: خلافات مسبقة تخيم على قمة بايدن – بوتين.. والفلسطينيون ينتظرون “حقبة سوداء” جديدة

وبينت أن هذا الإعلان جاء يوم الثلاثاء من قبل وزير الدفاع بن والاس، خلال زيارة للعاصمة اليابانية طوكيو، ويأتي ذلك قبل زيارة مقررة لليابان في سبتمبر، من قبل مجموعة هجومية تابعة للبحرية الملكية، بقيادة حاملة الطائرات الرائدة الجديدة “إتش إم إس إليزابيث”، التي تبلغ قيمتها 3 مليارات جنيه إسترليني.

وتابعت أن هذا الإعلان يأتي كجزء من تعزيز العلاقات الأمنية بين بريطانيا واليابان، والتي حذّرت خلال الأشهر القليلة الماضية من الطموحات الصينية في المنطقة، والتي تتضمن تايوان.

وتعتبر بريطانيا الانتشار البحري تأكيدا على حق المرور الدولي عبر المياه التي تعتبرها بكين جزءا من نطاق سيطرتها، ولا سيما بحر الصين الجنوبي. ومع ذلك، كان قادة البحرية البريطانية حذرين من الإفراط في الاستفزاز.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن