الجمعة 26 / فبراير / 2021

كل ما يجب أن تعرفيه عن عسل مانوكا

كل ما يجب أن تعرفيه عن عسل مانوكا
كل ما يجب أن تعرفيه عن عسل مانوكا

يستخدم عسل مانوكا كمرطب طبيعي لكل أنواع الجروح، فهو معروف بأنه يحارب الجراثيم وله دور هام كمضاد حيوي، ويعتقد أنصار استخدام عسل مانوكا أن بإمكانه معالجة أمراض أخرى بداية من حب الشباب وحتى مشكلات الجيوب الأنفية.

ماهي فوائد عسل مانوكا؟

عسل مانوكا ليس عسلًا طبيعيًا، لكنه مخطط فهو مضاد للبكتيريا، ويقال أنه مفيد لكل شيء بداية من التهاب الحلق وحتى تنقية البشرة، وهناك فوائد أخرى له تتلخص فيما يلي:

– المساعدة في علاج الجروح والخدوش.

– علاج العدوى.

– تخفيف آلام المعدة.

– تحسين الهضم.

– تقوية جهاز المناعة.

– تحسين الطاقة.

علاج الجروح

مثل باقي الجروح يمكن أن يساعد عسل مانوك في شفاء الجروح، فالعسل بكل أشكاله حمضي وبه الرقم الهيدروجيني بين 3.2 و4.5 وهذه الخصائص الحمضية يقال أنها تحفز الشفاء.

وتعمل هذه الحمضية أيضا على الاحتفاظ بالإنزيمات التي تكسر البروتينات والببتيدات، وهي مركبات يحتاجها الجسم لإصلاح نفسه، كما أن التركيز العالي من السكر يساعد في حماية الجروح.

وبما أن العسل منخفض الرطوبة ويزيل السوائل من الجرح، لذا يساعد في إزالة الفضلات ويسرع في عملية الشفاء؛ لأنه يطرد الماء من الخلايا التي تهاجمها البكتيريا، لأن البكتيريا تحتاج الماء للنمو والحياة، وبطرد الماء فنحن بذلك نقضي على البكتيريا.

له خصائص مضادة للفيروسات

تستخدم جميع أنواع العسل كمضاد حيوي منذ القدم، وفي السنوات الماضية القليلة كشفت الأبحاث أن للعسل قدرة على قتل جميع الجراثيم، وهذه القدرة بسبب بيروكسيد الهيدروجين المنتج بمساعدة إنزيم النحل.

وعسل مانوكا يقاوم الجراثيم لوجود مادة به تسمى MGO موجودة في نكتار بعض نباتات المانوكا، والتي تساعد في شفاء كل من الجروح الثانوية والحادة.

كيف تستخدمين عسل مانوكا؟

يدون صناع عسل مانوكا بعامل فريد للمانوكا يطلق عليه معدل الـ(UMF) وهذه المعلومة عبارة عن رقم يصف مستويات (MGO) و ثنائي هيدروكسي أسيتون.

والمستويات تتراوح كما يلي:

– من 0 وحتى 4 يعني وجود مقدار لا يمكن كشفه.

– ومن 5 إلى 9 تعني وجود مقادير منخفضة.

– ومن 10 إلى 15 تعني وجود مستويات مفيدة.

– و16 تعني أعلى مستوى.

وكلما ارتفع مستوى عدد الـ UMF كلما ارتفع معه مستوى هذه المكونات للحصول على الفائدة القصوى، لذا ينصح باستخدام عسل مانوكا الذي يحتوي على أعلى عدد للـ UMF.

ويستخدم فيما يلي:

1- العناية بالبشرة

يعالج عسل مانوكا الالتهابات والتهيج المرتبط بحب الشباب، وللاستخدام ضعيه على الجلد مباشرة بطبقة رقيقة، وتركه 15 دقيقة على الأقل، ولو تركتيه ساعة تكون النتائج أفضل، كما يستخدم لتهدئة الإكزيما، ويمكن عمل مزيج متساوي من عسل مانوكا وزيت الزيتون وشمع العسل، ووضع الخليط ثلاث مرات يوميا.

2- الهضم والمناعة

لحصد فوائد عسل مانوكا في عملية الهضم يجب تناول من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة كل يوم، ويمكن تناوله مباشرة أو إضافته للطعام مثل فرده على قطعة خبز من القمح الكامل، أو إضافته للزبادي أو حتى على الشاي في الصباح.

ولعلاج التهاب الحلق يمكن تناول ملعقة أو نصف ملعقة من العسل كل يوم فهو يشفي ويقوي جهاز المناعة.

علاج الجروح

يمكن علاج الجروح الخفيفة والخدوش بعسل مانوكا، أما الجروح العميقة أو الشديدة فيجب زيارة الطبيب لعلاجها.

ولعلاج الجروح ضعي العسل على الضمادة ثم ضعي الضمادة على الجرح؛ فلا يجب وضع العسل مباشرة على الجرح، ويجب تغيير الضمادة ووضع ضمادة جديدة بشكل متكرر.

المخاطر والتحذيرات

يعتبر عسل مانوكا آمن لمعظم الناس، وليس هناك حد معين للقدر المسموح بتناوله، لكن لو كان الشخص مريضًا بالسكر فلابد من استشارة الطبيب أولا قبل تناوله؛ لأن به نسبة عالية من السكر، ويمكن أن يرفع مستويات السكر بالدم.

أما بالنسبة للذين يعانون من جروح شديدة أو أمراض حساسية للعسل يجب أن يستشيروا الطبيب قبل تناول عسل مانوكا.

عن ماذا تبحثين عند شراء عسل مانوكا؟

لضمان الحصول على الخصائص الشفائية الفريدة لعسل مانوكا، يجب البحث عن العبوة التي تحتوي على هذه العبارات:

– “non-peroxide antibacterial activity (NPA)

– UMF rating.

كما يجب شراء الماركات التي تحتوي على MGO وهو العامل الفريد المضاد للبكتيريا في عسل مانوكا، وكلما زاد هذا العامل كلما كان أفضل.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن