الخميس 22 / أبريل / 2021

مصر.. مقتل العشرات في حادث تصادم قطارين

مصر.. مقتل العشرات في حادث تصادم قطارين
مصر.. مقتل العشرات في حادث تصادم قطارين

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية مقتل 32 مواطناً وإصابة 91 في حادث تصادم قطارين في مركز طهطا في محافظة سوهاج، جنوب البلاد، في وقت أكدت وزارة النقل أن الحادث وقع بسبب “عبث مجهولين بمكابح الخطر”.

وتوجهت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم، كما شكلت غرفة أزمات وطوارئ في سوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أية إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن تأمين فرق طبية من كافة التخصصات لتقديم العلاج اللازم للمصابين.

كما أمر رئيس الحكومة مصطفى مدبولي بتفعيل غرفة الأزمات في مركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للوقوف على الوضع في موقع الحادث أولاً بأول مع المسؤولين، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية. وبالتوازي، أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بفتح تحقيق عاجل في الحادث، والتحفظ على سائقي القطارين.

إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل المصرية أن تصادم قطاري سوهاج وقع بسبب “عبث مجهولين بمكابح الخطر”.

وأصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بياناً قالت فيه إنه “في أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا، تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار. وفي هذه الأثناء، وفي تمام الساعة 11:42، تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157، ما أدى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات”.

• برلمانية روسية تعلق على تصريح ماكرون حول “نوع جديد من الحرب العالمية”

أضاف البيان أنه “جار حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجار المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط”.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، خالد مجاهد، قد أعلن أنه فور وقوع الحادث، أرسلت 36 سيارة إسعاف مجهزة، نقلت 50 مصاباً إلى مستشفيات الإخلاء وهي سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة.

من جهتها، التزمت وزارة النقل الصمت إزاء اصطدام قطار VIP كان متجهاً من أسوان إلى الإسكندرية، بقطار ركاب متجه من سوهاج إلى الإسكندرية، من الخلف بعد تعطل الأخير، ما أدى إلى خروج خمس عربات عن سكة الحديد.

• بلومبيرغ: تكلفة النقل البحري زادت عدة مرات بسبب حادثة “قناة السويس”

كان مدير أمن سوهاج اللواء حسن محمود قد تلقى إخطاراً بالواقعة، ليتوجه على الفور مدير البحث الجنائي في المديرية اللواء عبد الحميد أبو موسى، وضباط المركز ومباحث السكة الحديد، إلى موقع الحادث.

إلى ذلك، قال مصدر مسؤول في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إنه تم تشكيل لجنة فنية عاجلة للوقوف على أسباب الحادث، مشيراً إلى أنه تم التحفظ على سائقي القطارين، إلى حين الاطلاع على ملابسات الحادث، والأسباب التي أدت لوقوعه.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن