Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

مفهوم الإنتاج في الاقتصاد


| طباعة | خ+ | خ-

يضم علم الاقتصاد الكثير من المفاهيم التي ترتبط بعلاقات اقتصادية بحته، ويُعرف علم الاقتصاد بأنه مجموعة من الممارسات والأنشطة البشرية والتي يقوم بها الإنسان لتحقيق هدفه سواء كان إنتاج السلع والخدمات أو توزيعها أو تبادلها واستهلاكها.

وإنتاج السلع والخدمات الهدف الأساسي لأي منشأة قائمة ولا يمكن أن تقوم منشأة بذلك دون تحقيق النجاح، وبعدها الحصول على العوائد.

الإنتاج في الاقتصاد:

تتغير تعريفات الإنتاج في الاقتصاد وذلك وفقاً للفكر الاقتصادي السائد ويشير الفكر الاقتصادي القديم لمفهوم الإنتاج بكونه أي نشاط إنساني يمارس في النشا الزراعي، أو ذلك النشاط الإنساني الممارس لغايات إيجاد ناتج مادي صافي كما في حالة الناتج الزراعي.

والفكر الاقتصادي الحديث أشار إلى الإنتاج بكونه عبارة عن مجموعة من الجهود والأنشطة التي يمارسها الإنسان لغايات الحصول على العوائد المادية، ويشمل التعريف المنتجات الزراعية والصناعية.

ويمكن كذلك تعريف الإنتاج بأنه الناتج المادي الناجم عن مجموعة من الممارسات التي تعمل على خلق منفعة سواء كانت مادية أو معنوية غير مسبوقة الوجود، أو زيادة قدر معين من المنفعة الموجودة مسبقاُ وذلك لإشباع حاجات الأفراد.

أنواع الإنتاج:

الإنتاج المادي:

يتخذ هذا النوع من الإنتاج عدة أشكال مثل الإنتاج الزراعي وصناعة الأليات والملابس والطائرات والقطن وغيرها، أي بشكل عام أي شيء ملموس يمكن الاستفادة منه.

الإنتاج المعنوي:

وهو الإنتاج غير المادي مثل السلع المنتجة سواء كانت استهلاكية أم إنتاجية وذلك لإشباع الرغبات والحاجات الإنسانية مثل التعليم والعلاج والتجارة.