أبرز مستجدات الأحداث في أثيوبيا.. جبهة تيغراي تسيطر على مدن جديدة

أبرز مستجدات الأحداث في أثيوبيا.. جبهة تيغراي تسيطر على مدن جديدة
أبرز مستجدات الأحداث في أثيوبيا.. جبهة تيغراي تسيطر على مدن جديدة

سيطرت جبهة تحرير شعب تيغراي على مدينة لاليبيلا الاستراتيجية بعد نحو أسبوعين من استعادة الجيش الإثيوبي لها، وذلك في أبرز مستجدات النزاع المستمر منذ نحو عام بين الجبهة والحكومة الأثيوبية.

وتواصل الأخيرة زحفها مع جيش أورومو نحو عاصمة أثيوبيا أديس أبابا متوعدة بإسقاط آبى أحمد، وفى وقت سابق قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أنه تم الاستيلاء على ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تُستخدم في العمليات الإنسانية في أمهرة شمال اثيوبيا.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة: «إننا ندين بشدة جميع هذه الحوادث ونكرر دعواتنا إلى جميع أطراف النزاع لاحترام وحماية موظفي الإغاثة الإنسانية، بما يتماشى مع التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، متابعا : «يحظر مهاجمة أو تدمير أو اختلاس أو نهب إمدادات الإغاثة والمنشآت والمواد والوحدات أو المركبات».

• ستراتفور: الحرب الأهلية في إثيوبيا ستطول رغم تراجع قوات تيغراي

وأوقفت الأمم المتحدة توزيع الغذاء بمدينتين في إثيوبيا بعدما تعرضت الإمدادات هناك للنهب وسط عجز موظفي الأمم المتحدة عن منع ذلك بسبب ترهيب شمل التهديد بالسلاح.

وأمس حث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، رئيس الوزراء الإثيوبي على الانخراط في محادثات لإنهاء الصراع القائم في إثيوبيا، في ظل تدهور الوضع الإنساني في البلاد.

وشدد رئيس المجلس الأوروبي على أن «الحوار الشامل فقط هو ما يمكنه حل النزاع»، موضحا «أننا في الاتحاد الأوروبي نؤيد تماما جهود الوساطة التي يبذلها الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانغو، ونحن على اتصال بكينيا​، وشركاء آخرين في المنطقة».

واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل نحو عام بين القوات الاتحادية الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي تسيطر على الإقليم، وحققت الجبهة انتصارات وتكبد الجيش الأثيوبي خسائر فادحة، ولقى الآلاف حتفهم وفر الملايين من منازلهم وامتد الصراع إلى إقليمي أمهرة وعفر المجاورتين.

• سنة 2020.. أحداث سنحمل آثارها معنا إلى السنوات القادمة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن