أبو الريش: 40% من سكان القطاع أصيبوا بـ(كورونا) وتوقعات بوصول اللقاح منتصف الشهر

أبو الريش: 40% من سكان القطاع أصيبوا بـ(كورونا) وتوقعات بوصول اللقاح منتصف الشهر
يوسف أبو الريش

كشف وكيل وزارة الصحة بغزة الدكتور يوسف أبو الريش، أن حوالي 40% من سكان قطاع غزة، أصيبوا بفيروس (كورونا) المستجد، متوقعًا أن تصل أولى جرعات اللقاح المضاد للفيروس بعد منتصف شهر فبراير الجاري.

وأشار في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن الوزارة تجري دراساتٍ منفردة وتكاملية مع مؤسسات أخرى، بهدف الوصول إلى العدد الحقيقي للإصابات بالفيروس خلال الفترة السابقة لإعلان تفشي الجائحة، منوهًا إلى أنه من خلال ذلك، يمكن اتخاذ قرارات أكثر رشداً، خاصة لو حدثت موجات جديدة من الوباء.

وأفاد بأن عدد الوفيات مقارنة بعدد المصابين يعد من المستويات الأدنى على مستوى العالم، مؤكداً على أن ذلك يوحي بنجاعة جملة الإجراءات، التي اتخذتها الوزارة مع الجهات المختصة في كبح الجائحة.

وأوضح أن المؤشرات الحالية لعدد إصابات (كورونا) الكلي في قطاع غزة، يشير إلى تراجع الحالة الوبائية في الوضع الراهن، لكن لا يستطيع أحد التنبؤ بما ستؤول إليه الأمور في المستقبل القريب، لأن الفيروس وإن مر عام على ظهوره إلا أنه يعد فيروسًا جديدًا، وما زالت الدراسات في طور استكمال البحث والتعرف إليه، وكيفية سبل انتشاره والمناعة الخاصة ضده.

وقال أبو الريش: “إن الفيروس ما زال يطور نفسه، وقد ظهرت منه عدة سلالات، ولا يمكن التنبؤ أيضاً بطبيعتها وخطورتها”، متابعًا: “نحن غير متخوفين، وهذا لن يشكل خطراً إضافياً بحكم أن عدداً كبيراً من أهالي غزة، أصيبوا بالفيروس، وكوَّنوا مناعة، إلا إذا حدث أمر طارئ، وأثبتت الدراسات خلاف ما تم”.

ونوَّه إلى أن التكلفة التي بذلت في مواجهة فيروس (كورونا) كانت في أكثر من اتجاه و”لا نستطيع الآن رصد حجم التكلفة بالأرقام المجردة، لكن التكلفة كانت كبيرة إذا ما رصدنا مراكز الحجر الصحي، والأطباء والممرضين، الذين وُظِّفوا، وحركة الإسعافات والوقود الذي استهلك”.

وفيما يتعلق بتجهيزات الوزارة لاستقبال اللقاح والبرتوكولات الصحية في عملية التطعيم، أوضح أبو الريش، أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة في هذا الملف، وتسابق الزمن للحصول عليها، مؤكداً أن البنية التحتية في القطاع الصحي وجملة الإجراءات والبرتوكولات والأشخاص المدربين المؤهلين جاهزة.

وكشف عن وعود من برنامج (كوفاكس) التابع لمنظمة الصحة العالمية، بالتبرع بنحو 20% من احتياجات فلسطين عموما ومنها قطاع غزة على مدار عام، أو عبر بعض الجهات المانحة أو الوعود التي قطعتها وزارة الصحة برام الله، أو مانحين آخرين يتصلون بالوزارة، متوقعا وصول الجرعات الأولى للقاح من البرنامج في النصف الثاني من الشهر الجاري.

وأكد على أن قطاع غزة يحتاج إلى تطعيم مليون شخص إذا استُثني من هم دون الثامنة عشرة والحوامل، باعتبار أن هاتين الفئتين ليستا ضمن الفئة المستهدفة في التطعيم، موضحا أن الفئات الأكثر إلحاحا للتطعيم يبلغ عدد أفرادها من 150 إلى 200 ألف شخص، كفئة هشة أو أكثر عرضة للإصابة، وهم العاملون في القطاع الصحي، ومرضى الأورام والفشل الكلوي والأمراض المزمنة، وكبار السن.

وأضاف أن الوزارة شكلت لجانا وضعت جملة من السياسات والإجراءات وترتيبا زمنيا للفئات لتلقي اللقاح، وأطلقت منصة يستطيع المواطن الذي يرغب بتلقي اللقاح تسجيل بياناته عبرها، الأمر الذي يتيح للوزارة الوصول لهذه الشرائح.

وبشأن سيناريوهات المرحلة المقبلة، قال وكيل وزارة الصحة: “بدأنا منذ فترة مرحلة التعايش، لكن لا يعني هذا التسليم للواقع أو إهمال اتخاذ الإجراءات الوقائية، حيث يجب إبقاء الأعين مفتوحة، ومواصلة المراقبة والمتابعة واتخاذ القرارات بمقتضى الحالة ما بين التخفيف والتشديد”.

وفيما يتعلق بدور الاحتلال في نشر الوباء داخل المجتمع، أكد أبو الريش على أنه غير مُبَرَّأ من أي أمر، وسلوكه يجعله في دائرة أي اتهام ضد الفلسطينيين وخاصة قطاع غزة، مشيرا إلى أنه رغم تفشي الوباء فإنه يواصل حصار قطاع غزة منذ نحو 15 عاماً، وهو ما أدى إلى وضع المنظومة الصحية في وضع حرج.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن