أبو مازن ورئيس وزراء كندا يناقشان تثبيت التهدئة وجهود إعمار غزة

أبو مازن ورئيس وزراء كندا يناقشان تثبيت التهدئة وجهود إعمار غزة
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

ناقش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الثلاثاء، جهود تثبيت التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية.

حيث جرى خلال الاتصال، الحديث حول آخر المستجدات، والجهود الدولية المبذولة لتثبيت التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية كافة، والمساعدات الدولية لإعادة اعمار قطاع غزة ، واهمية العودة إلى العملية السياسية.

وقدم رئيس الوزراء الكندي، التعازي لـ أبو مازن وللشعب الفلسطيني بالضحايا الذين سقطوا في العدوان الأخير على قطاع غزة.

• الرئيس محمود عباس: التهدئة في غزة يجب أن تشمل وقف الاعتداءات في القدس المحتلة والضفة

وأعرب ترودو عن قلق بلاده ورفضها لما يجري من طرد للسكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح وأحياء القدس ، وأهمية احترام الأماكن الدينية، مؤكدا موقف كندا المتوافق مع القانون الدولي والرافض للاستيطان.

وأشار إلى حرص كندا على إرساء السلام في المنطقة، ومواصلة تقديم المساعدات الاغاثية، والمساعدات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، منوهاً إلى ان كندا ستوفد وزير خارجيتها للمنطقة الأسبوع المقبل لتؤكد التزامها بتحقيق السلام القائم على مبدأ حل الدولتين، وإرساء الامن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه شكر أبو مازن، رئيس الوزراء الكندي على مواقف بلاده المتوافقة مع القانون الدولي، والداعمة لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ومعارضتها للتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، ورفضها لطرد السكان الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية.

وثمن الرئيس عباس، الموقف الكندي الداعي لاحترام الوضع التاريخي في الأماكن الدينية، مشدداً على ضرورة وقف إسرائيل لسياسة هدم منازل المواطنين في مدينة القدس المحتلة، وضرورة تدخل المجتمع الدولي وكندا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجميع من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.

كما شكر أبو مازن، كندا على المساعدات الإنسانية التي تقدمها لقطاع غزة، والدعم المقدم للأونروا، ومساعداتها في مجال مكافحة وباء فيروس كورونا .

واطلع أبو مازن، رئيس الوزراء الكندي، على أهمية تحقيق التهدئة الشاملة، والعودة للعملية السياسية لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام الشامل وفق قرارات الشرعية الدولية برعاية اللجنة الرباعية الدولية.

وفي هذا الصدد، شدد رئيس السلطة على أهمية ان يكون لكندا دور في صنع السلام لما تتمتع به من احترام وعلاقات طيبة مع جميع الأطراف المعنية.

• هنية: المقاومة بخير وستواصل الإعداد والتجهيز لمعركة التحرير المقبلة

كما اطلع رئيس السلطة محمود عباس، رئس الوزراء الكندي، على الاتصالات الجارية مع المجتمع الدولي لتوفير المساعدات لإعادة اعمار قطاع غزة، مؤكداً ان الحكومة الفلسطينية ستواصل دورها في تقديم الموازنات المتعلقة بهذا الشأن.

وجدد الرئيس أبو مازن، التأكيد على التزام دولة فلسطين بتكريس الديمقراطية وسيادة القانون، مشيراً إلى انه فور موافقة إسرائيل على اجراء الانتخابات في مدينة القدس، سيتم إعادة الدعوة لإجراء الانتخابات وفق ما تم الاتفاق عليه.

وأشار، إلى أهمية وجود أفق سياسي وإعطاء امل للشعب الفلسطيني، وأن يكون لكندا دور في دعم جهود الإغاثة والسلام، مرحباً بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الكندي إلى فلسطين.

وأكد رئيس السلطة الفلسطينية، حرص دولة فلسطين على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين لما فيه مصلحة الجانبين الفلسطيني والكندي.

بدوره، شكر رئيس الوزراء الكندي، سيادته على الشرح الذي قدمه حول الأوضاع على الأرض، والتزام الجانب الفلسطيني بجهود صنع السلام، ومثمنا الشرح المقدم حول الانتخابات، والجهود التي يقوم بها الجانب الفلسطيني من اجل السير قدماً في طريق السلام والاستقرار والامن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن