أبو مازن يصل إلى القاهرة تلبية لدعوة الرئيس المصري

عبد الفتاح السيسي و محمود عباس
عبد الفتاح السيسي و محمود عباس

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تلبية للدعوة التي تلقاها من السيسي.

وكان في استقبال أبو مازن في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي، وزير القوى العاملة في جمهورية مصر العربية محمد سعفان، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وقنصل دولة فلسطين في الاسكندرية السفير حسام الدباس، وكادر سفارة فلسطين في القاهرة ومندوبيتها بالجامعة العربية.

ويرافق الرئيس أبو مازن في الزيارة، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ورئيس كتلة فتح البرلمانية، عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

وكانت قد أكدت مصادر أردنية فلسطينية متطابقة بان جهود الملك عبد الله الثاني نجحت في اعادة العلاقات الثنائية التي تجمع الزعيمين الفلسطيني والمصري بلقاء بناء على دعوة وجهت للرئيس عباس للحضور الى القاهرة للقاء الرئيس المصري، الامر الذي اعتبرته المصادر طي صفحة من الغموض والجدل الذي حصل مؤخرا في أعقاب منع اللواء جبريل رجوب من دخول الاراضي المصرية وحظر العديد من المسؤولين المقربين من الرئيس ابو مازن من دخول القاهرة.

وقالت المصادر : بان الرئيس ابو مازن لن يتطرق الى ملفات فلسطينية داخلية بل سيتم التركيز على التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية في العاصمة عمان في التاسع والعشرين من آذار/ مارس الجاري والتي من المقرر ان تشهد مصالحات عربية عربية وخليجية.

واضافت المصادر : ان القضية الفلسطينية ستكون على رأس جدول اعمال القمة العربية والتي سيتم التركيز عليها بشكل مكثف خاصة مع التطورات الحاصلة على الصعيد السياسي التفاوضي مع الجانب الاسرائيلي وفي أعقاب تولي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأميركية والذي سيشكل لمرحلة جديدة في العلاقات العربية مع الادارة الأميركية.

وشهدت العلاقات الفلسطينية المصرية نوعا من الفتور في أعقاب طرد القاهرة للمسؤول الكبير في السلطة الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب في حين تسمح لمعارضين للقيادة الفلسطينية من الإقامة فيها وإقامة فعاليات وأنشطة ضد السلطة الفلسطينية.

وفي ذات السياق يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلسلة مشاورات مع عدد من زعماء الدول العربية الى جانب حركة حماس للخروج بموقف موحد ازاء المرحلة القادمة التي تعتبر مرحلة خطيرة في تاريخ القضية الفلسطينية خاصة تصاعد وتيرة الاجراءات الإسرائيلية على الارض وقبيل القمة العربية المزمع عقدها في العاصمة الاردنية الشهر الجاري.

المصدر/ وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن