أربع اتجاهات فلسطينية لمواجهة سرقة عائدات الضرائب

شيكل رواتب العملات

الوطن اليوم / رام الله

كشف مصدر فلسطيني اليوم الجمعة، عن أربع خطوات متوازية ستنفذها الحكومة الفلسطينية للتقليل من الاعتماد على عائدات الضرائب التي يجنيها الاحتلال لصالح السلطة في تغطية النفقات.

ونقلت صحيفة القدس المحلية عن المصدر الذي وصفته بالمطلع، أن الاتجاهات الأربعة تشمل إعادة النظر في نظام جباية الضرائب بشكله الحالي، بما يضمن توسيع الشرائح الضريبية لتضم فئات جديدة غير مشمولة في التحصيل الحالي، مثل العاملين بنظام القطعة أوالعيادات والأطباء أو المقاولين والمهندسين.

وأوضح المصدر، أن الاتجاه الثاني يقوم على تخفيض الضرائب المفروضة على المنتجات المحلية، بما يضمن تعزيز الإقبال على شراء هذه المنتجات، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على الواردات المحلية المباشرة.

أما الاتجاه الثالث بحسب المصدر، فيتمثل بتخفيض قيمة فاتورة المقاصة وإعادة النظر في بعض الإجراءات المتبعة في تحصيل العائدات على البضائع المستوردة بطرق خلاقة، لكن المصدر أشار إلى أن الأمر في هذا السياق مازال غامضًا ويتطلب خطوات خلاقة، وفق قوله.

وبين، أن الاتجاه الرابع فهو اعتماد خطوات تقشفية لتخفيض النفقات الجارية لصالح الرواتب، بحيث يتم تقليص الدوام وتقسيم الموظفين على “شفتات” طوال أيام الأسبوع، بالإضافة لتخفيض مصاريف الحركة والسفر للمسؤولين، وغير ذلك من الخطوات الهادفة لتقليل النفقات.

وكان الرئيس محمود عباس أعلن الأربعاء، أن حكومة الاحتلال أبلغت السلطة باستمرار احتجاز عائدات الضرائب للشهر الثاني على التوالي، في إطار الضغط على السلطة الفلسطينية بعد قرارها التوجه لمحكمة الجنايات، وسط تقديرات بأن لا يتم الإفراج عن هذه الأموال قبل انتخابات الاحتلال في آذار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن