أرقام صادمة “المطلع” يتوقف عن تقديم خدماته لمرضى السرطان

مستشفى

أكد مدير عام مستشفى مطلع في مدينة القدس الدكتور وليد نمور في حديث لـ توقف المستشفى عن تقديم خدماته اليوم لمرضى السرطان، بسبب تراكم الديون.

وقال نمور: التأخر في دفع مستحقات مستشفى المطلع من ديون السلطة الوطنية قد أدى لخلق ازمة مالية حادة، وصلت الى حد يجعل من المستشفى غير قادر على استقبال حالات جديدة من المرضى، فقد بلغت ديون السلطة الوطنية المستحقة لمستشفى المطلع ما قيمته 150 مليون شيقل حتى تاريخ 30 ابريل الماضي، وهي توازي قيمة خدمات طبية مقدمة لمدة عام كامل لمرضى من قطاع غزة والضفة المحولين من وزارة الصحة .

واضاف نمور، مستودعاتنا اصبحت خالية من الادوية، لدي فاتورة الان بقيمة 23 مليون شيقل ، وقيمة الادوية الشهرية المقدمة لمرضى السرطان (مرضى العلاج الكيماوي) تعادل 7 مليون شيقل، وتراكم فواتير السلطة لفترة عام بلغت 150 مليون شيقل، في حين أن المعروض علينا للمساعدة او لحل الازمة كما يقولون 5 مليون شيقل شهريا، بمعنى انهم يطلبون منا زيادة هذه الديون بقيمة 9 مليون شيقل شهري.

واكد دعم وزير الصحة د.جواد عواد و وكيل الوزراة د.اسعد رملاوي لهم، “لكن المشكلة تكمن مع وزراة المالية، منذ ما لايقل عن 5 شهور ونحن في مفاوضات مباشرة وغير مباشرة مع وزير المالية وبتدخلات كبيرة من وزير شؤون القدس عدنان الحسيني.

واضاف نمور، منذ ان بدأنا الحوار مع وزارة المالية كانت الديون تبلغ 80 مليون شيقل اليوم وصلت الى 150مليون شيقل وبتزايد مستمر، بوتيرة 14 مليون شيقل شهريا.

واردف أن الخدمات ستتوقف لقسم السرطان اليوم بشكل خاص، ولكن التشويشات ستؤثر على كل مناحي العمل في المستشفى ولكن المتضرر بشكل اساسي هو مريض السرطان.

في اليوم الواحد يصلنا اعداد هائلة من المرضى من قطاع غزة والضفة، بشكل يومي يدخل إلى المستشفى مابين 700 -800 مريض للاقسام المختلفةوفق نمور.

ناهيك عن اننا نقدم خدمات فريدة، كالعلاج الاشعاعي فنحن في المطلع نخدم 5 مليون نسمة، والبديل هو الجانب الاسرائيلي، كما أننا الوحيدون الذين نقدم غسيل كلى للاطفال”، متسائلاً الى متى؟ من أين نأتي بـ 7 مليون شيقل شهري ادوية؟.

واشار نمور الى أنه يدخل الى مستشفى المطلع مالايقل عن 400 مريض سرطان بشكل يومي، مابين من يتلقون علاج كيماوي ومن يقيم في المستشفى، فهناك 100 مريض علاج كيميائي يصنفون كمرضى خارجيين ، و120 مريض علاج اشعاعي، ومرضى مقيمين مايقارب 100 مريض.

ووفق بيانات سابقة لوزارة الصحة فإنها حوّلت الى مستشفى المطلع العام الماضي 10 الاف مريض.

وشدد نمور على ضرورة الاسراع في معالجة الازمة مخاطبًا وزارة المالية و وزارة الصحة ورئاسة الوزراء وجميع المستويات المسؤولة والمعنية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن