أزمة في الآفاق.. سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 10 مايو 2023

أزمة في الآفاق.. سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 10 مايو 2023

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الأربعاء 10 مايو 2023، وسط نشاط مكثف على منصة صيرفة اللبنانية.

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة اللبنانية التابعة للمصرف المركزي عند 86.300 ألف لليرة للدولار الواحد لكن حجم التعاملات قفز إلى 140 مليون دولار وفقاً لأخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي، بالرغم من تجدد الحديث عن أزمة مصرفية لبنانية في الآفاق .

ويضخ المصرف المركزي في لبنان بشكل يومي ما يزيد عن 80 مليون دولار على منصة صيرفة للسيطرة على تحركات الدولار في السوق الرسمية والسوداء. وسط توقعات باستمرار استقرار سعر الليرة اللبنانية في الأسواق حال استمرار المصرف المركزي في ضخ سيولة دولارية، وفقا للدكتور محمود جباعي الخبير الاقتصادي.

وتابع جباعي، قائلا: المركزي تكبد خسائر بقيمة تصل إلى 600 مليون دولار خلال الفترة الماضية بسبب التدخل بالبيع وضخ الدولار في منصة صيرفة لتهدئة أسعار الصرف، في الوقت الذي يحاول تأمين رواتب القطاع العام بالدولار، وتغطية الاحتياجات الاستيرادية.

أزمة احتجاز الودائع تتجدد

تجدد الحديث عن أزمة مصرفية جديدة، مع غضب مودعون وخروجهم لشارع للوقوف في وجه المصارف اللبنانية معترضين على الإجراءات في مشهد بات يتكرر في لبنان مع احتجاز المصارف لودائع العملاء منذ 3 سنوات، ووفقا لوسائل إعلام لبنانية فإن المودعون انطلقوا من أمام مجلس النواب إلى عدة أهداف، بينها مقر إقامة رئيس الحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ثم إلى فرعي بنك بيروت وبنك عودة، وصولاً إلى مقر جمعية المصارف في الصيفي.

• على أي تسعيرة افتتح الدولار صباح اليوم الأربعاء؟

وقد أدى الاحتكاك بين المودعين وحرس المصارف إلى وقوع إصابات طفيفة بين المودعين. وأكد متحدثون باسم جمعية صرخة المودعين خلال التحرّك استمرارهم بتنفيذ التحركات في الشارع، والمطالبة باسترداد الودائع، وإن تحوّلت القضية إلى “قضية انتقام” من أصحاب المصارف.

يواجه القطاع المصرفي اللبناني أزمة منذ 2019، تتمثل في إعادة الهيكلة ومصير المدخرات المحتجزة في المصارف اللبنانية، من دون تحقيق أي تقدم نوعي يشير إلى تسريع وتيرة صدور التشريعات وإرسال حلول مُرضية توازن بين مشروعية حقوق المودعين المقيمين وغير المقيمين من جهة، ووقائع توزع مسؤوليات المعالجة لدى ثلاثي الجهاز المصرفي والبنك المركزي والدولة.

سقف للسحوبات المالية من البنوك

وزاد من حدة الغموض، وفقاً لمسؤول مصرفي لوسائل إعلام لبنانية، احتدام الخلافات والنقاشات الساخنة والتلويح بالطعن أمام مجلس شورى الدولة، بشأن إقدام الحكومة في جلستها الأخيرة على إضفاء التغطية الرسمية من قبل السلطة التنفيذية على اتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة من قبل «المركزي»؛ «لإلزام المصارف بسقف السحوبات المتاحة للمودعين (سحباً أو تحويلاً)، وفقاً للتعاميم ذات الصلة، والتعامل بشكل يساوي فيما بينهم وعدم إعطاء أي أولوية لوديعة على أخرى أو على أي التزام آخر بالعملة الأجنبية مهما كان نوعه أو مصدره، والاستمرار بمنح عملائها حرية التصرف بالأموال الجديدة.

تعميم جديد من مصرف لبنان المركزي

وأصدر مصرف لبنان المركزي التعميم الأساسي رقم 165، الذي يستهدف مقاصة جديدة لدى البنك المركزي، للقيام بعمليّات التسوية الإلكترونيّة العائدة للأموال النقديّة السائلة (الفريش) بالليرة وبالدولار، حيث نصّ على أنه يتوجّب على المصارف فتح حسابات جديدة بالليرة اللبنانيّة وبالدولار الأمريكي لدى مصرف لبنان مخصّصة بشكل حصري لإجراء العمليّات المتعلّقة بمقاصة الشيكات والتحاويل الإلكترونيّة الخاصّة بالأموال النقديّة. ويجب على المصارف فتح هذه الحسابات خلال مهلة أقصاها 10 مايو/ أيّار الحالي، على أن تتضمّن هذه الحسابات الأموال الكافية، وبناءً على تقديرات كل مصرف، لاستعمالها كمؤونة لضمان نجاح عمليّات التسوية.

وقال مسؤول مصرفي إن ورقة حكومية وردت إلى لجنة الاقتصاد النيابية، تقر بأن إجمالي توظيفات المصارف لدى البنك المركزي تناهز 85 مليار دولار. وهي قيود مثبتة في الميزانية، إنما غير قابلة للسداد أو «محتجزة» عملياً بسبب إنفاق الجزء الأكبر منها تمويل مصروفات الدولة وعجوزات الموازنات وسياسات نقدية ومالية أقرّتها السلطات التنفيذية والتشريعية المتعاقبة.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 140 مليون دولار.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع مقابل 94.400 ألف ليرة للشراء و94.600 ألف ليرة للبيع، أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن