أصغر دول العالم

أصغر دول العالم
أصغر دول العالم

تقدر مساحة اليابس على كوكب الأرض نحو 29.2%، من مساحة الكرة الأرضية، ويوجد بها دول لا نستطيع التعرف عليها في الخرائط، نظرًا لصغر حجمها، حيث لا يتعدى حجم أحدها أحد الأحياء في دول أخرى.

• دولة الفاتيكان

تعتبر دولة الفاتيكان، من أصغر دول العالم، وعلى الرغم من أنها تتبع روما عسكريًا إلا أنها دولة ذات سيادة منفصلة، وتقع بالكامل في قلب العاصمة الإيطالية روما، وتحيط روما بها من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة، وتبلغ مساحتها 108 فدان، أي حوالي 0.44 كيلومتر مربع، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص فقط، ومن أغرب الظواهر في الفاتيكان خلوها من الأطفال، حيث أن كل سكانها من الرهبان والراهبات الذين حرموا أنفسهم من الزواج. ويتولى الجيش الإيطالي، مهمة الدفاع عن أمن الفاتيكان حيث أنه لا يوجد للفاتيكان قوات بحرية أو جوية أو برية، بينما القوى المسؤولة عن الأمن الداخلي للفاتيكان هي الحرس السويسري الذي يبلغ تعداده حوالي 100 شخص.

¶ محاكمة أصغر مليارديرة في العالم الشهر المقبل ما قصتها؟

• دولة موناكو

تقع إمارة موناكو، في جنوب قارة أوروبا، وتطل على الضفة الشمالية الغربية للبحر المتوسط، ولها حدود فقط مع فرنسا، و تبلغ مساحتها 480 فدانًا أي حوالي 1.95 كيلومتر، والطريف في الأمر أنه على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تعد أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة . وتعد تلك الإمارة، أحد الوجهات السياحية المميزة، التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم والمكان المفضل للكثير من أغنياء والمشاهير لجمالها الفريد ومهرجاناتها المتنوعة. ويُقام في شوارعها سنويًا سباقات الجائزة الكبرى للسيارات “الفوميلا”، ويبلغ عدد أفراد الشرطة في إمارة موناكو 500 رجل شرطة، وليس لديها سلاح بحري أو قوات جوية ، وتبلغ قواتها الأمنية 100 عسكري، بينما تتكفل فرنسا بالدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم من دولة آخرى.

• جمهورية ناورو

عرفت جمهورية ناورو، قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كليومتر مربع، وتتكون من جزيرة واحدة بيضاوية الشكل تقع في أرخبيل مايكرونيزيا في النصف الجنوبي في المحيط الهادي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة، وتعتمد ناورو في اقتصادها على الفوسفات، الذي كانت تنتجه بكميات كبيرة، إلا أنها أصبحت الآن شبة مفلسة وبلغت نسبة البطالة فيها إلى 90% .

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن