ألمانيا تتوعد روسيا بدفع «ثمن باهظ» إذا اجتاحت أوكرانيا

ألمانيا تتوعد روسيا بدفع «ثمن باهظ» إذا اجتاحت أوكرانيا
المستشار الألماني أولاف شولتس

حذّر المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، من أن روسيا ستدفع «ثمناً باهظاً» إذا اجتاحت أوكرانيا.

وقال أمام مجلس النواب (بوندستاغ): «اسمحوا لي، إذا لم يفهم الجميع ذلك بعد، أن أكرّر ما قالته سلفي (أنجيلا ميركل): كلّ انتهاك لوحدة الأراضي سيكون له ثمن باهظ»، مشدداً على «قلقه الكبير» حيال الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية، فيما تزداد مخاوف من اجتياح موسكو لأوكرانيا.

ويتهم حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والأوروبيون، روسيا مُنذ أسابيع «بالتخطيط لغزو أوكرانيا»، وهو ما تنفيه موسكو.

كما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بحشد عشرات آلاف العناصر عند حدود أوكرانيا تمهيداً لعملية غزو، ما اعتبرته القيادة العسكرية الأوكرانية ممكناً، اعتباراً من أواخر يناير/كانون الثاني القادم.

• الولايات المتحدة تحذر من عواقب في حال وقوع عدوان روسي على أوكرانيا

• ألمانيا: روسيا تهدد أمن أوروبا

من جانبها، أكدت روسيا أن عملية نشر القوات «روتينية»، وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن كل ما تقدم عليه موسكو يجري على أراضي روسيا الاتحادية.

ويتساءل خبراء حول إمكانية شنّ هجوم مع حلول برد الشتاء القاسي في هذه المنطقة، وبمواجهة جيش أوكراني تمرس في القتال على مدى أكثر من سبع سنوات من النزاع المسلح مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي البلاد، وبالتالي، فإن مواجهة مسلحة روسية أوكرانية قد تسفر عن حصيلة بشرية ومالية باهظة.

وسبق أن حشدت روسيا في إبريل/ نيسان الماضي نحو مئة ألف عسكري عند الحدود، ما أثار مخاوف من وقوع عملية غزو لم تحصل في نهاية المطاف. لكن يبقى أن الكرملين وجيشه قادران على التحرك سريعاً، كما حصل عند احتلال شبه جزيرة القرم في 2014، أو لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي أوكرانيا منذ سبع سنوات.

• فورين أفيرز: غزو روسيا محتمل لأوكرانيا في العام المقبل

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن