ألمانيا: فقدنا الثقة فى إسرائيل بعد المصادقة على “قانون التسوية”

نتنياهو وميركل

انتقدت ألمانيا بشدة اليوم إسرائيل بسبب تمرير “قانون التسوية” مؤكدة أن التشريع الجديد يقوض الثقة مع إسرائيل في التوصل إلى اتفاق سلام عن طريق التفاوض مع الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية في بيان له إن “الثقة التي كانت لدينا في التزام الحكومة الإسرائيلية بحل الدولتين اهتزت بشكل كبير”.

وأضاف أن حل الدولتين عن طريق التفاوض بإمكانه تحقيق السلام الدائم ويصب في مصلحة إسرائيل وهو لا يزال أحد الركائز الأساسية لسياستنا في الشرق الأوسط”.

وصادقت الكنيست على التشريع المثير للجدل في القراءتين الأخيريين، بأغلبية 60 نائبا مقابل 52 على القانون، الذي من المتوقع أن تقوم محكمة العدل العليا بإبطاله، يسمح للحكومة الإسرائيلية بشرعنة البؤر الاستيطانية غير القانونية التي تم بناؤها على أرض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية بأثر رجعي.

وواجه القانون انتقادات حادة من المجتمع الدولي، بما في ذلك من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وتركيا وآخرين حتى بعض السياسيين من اليمين الإسرائيلي أعربوا عن معارضتهم للقانون، ومن ضمنهم أعضاء في الائتلاف الحاكم الذين صوتوا لصالحه، وكذلك النائب العام أفيحاي ماندلبليت.

وقالت وزارة الخارجية في ألمانيا، التي تعتبر واحدة من أبرز حلفاء إسرائيل في المجتمع الدولي، “نظرا للتحفظات الكثيرة التي أكد عليها مرة أخرى النائب العام الإسرائيلي، من بين آخرين، سيكون من الجيد إذا كان بالإمكان إخضاع مشروع القانون لدراسة قانونية دقيقة”.

وأضافت الخارجية الألمانية “نأمل ونتوقع من الحكومة الإسرائيلية تجديد التزامها بحل الدولتين عن طريق التفاوض ودعم ذلك مع خطوات عملية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن