أمريكا: لم نتخذ قرارا بشأن سحب قواتنا من أفغانستان

أمريكا: لم نتخذ قرارا بشأن سحب قواتنا من أفغانستان
أمريكا: لم نتخذ قرارا بشأن سحب قواتنا من أفغانستان

أكدت وزارة الخارجية الأميركية إن إدارة الرئيس جو بايدن لم تتخذ أي قرار بشأن وضع قواتها في أفغانستان بعد 1 مايو / أيار المقبل، وقالت إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وقال متحدث باسم الوزارة للجزيرة إن الخارجية لا تعلق على ما وصفها بالمراسلات المزعومة مع القادة الأجانب.

وجاءت هذه التصريحات بعد الحديث عن رسالة بعثها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني ورئيس لجنة المصالحة الأفغانية أبلغهما فيها نية واشنطن الطلب من الأمم المتحدة تنظيم مؤتمر إقليمي لبحث السلام في البلاد.

وقال بلينكن في رسالته المسربة إننا ندرس سحب قواتنا بالكامل من أفغانستان بحلول 1 مايو / أيار المقبل، وننظر أيضا في خيارات أخرى، مضيفا أن بلاده لم تستبعد أي خيار فيما يتعلق بأفغانستان.

وكشفت مصادر حكومية أفغانية، أن بلينكن قال إنه سيتم التنسيق مع دول إقليمية لتحقيق سلام دائم في أفغانستان.

وأشارت تلك المصادر -التي اطلعت على الرسالة التي وجهها الوزير الأميركي إلى الرئيس الأفغاني- إلى أن بلينكن قال إن واشنطن ستدعو تركيا لاستضافة مؤتمر لطالبان والحكومة الأفغانية في وقت لم تحدده.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن واشنطن ستطلب من الأمم المتحدة بحث خطة للسلام بأفغانستان، والهدف من كل هذه الخطوات تسريع المفاوضات الأفغانية ومشاركة كافة الأطراف فيها.

في غضون ذلك، بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع المبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد في الدوحة آخر التطورات في المنطقة، ولا سيما الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية في أفغانستان.

وتدرس حركة طالبان وحكومة كابل -كل منهما على حدة- مقترحا أميركيا قدمه خليل زاد لمستقبل السلام في أفغانستان وشكل الحكومة المقبلة، وينص على تقاسم السلطة بين الأطراف الأفغانية.

لقراءة مزيد من المقالات عن (أفغانستان) اضغطوا على الروابط التالية:

أوستن يؤكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بجهود السلام في أفغانستان

باريس تطالب واشنطن بعدم الانسحاب من العراق وأفغانستان‎

البيت الأبيض يطلب من البنتاغون الاستعداد للانسحاب من العراق وأفغانستان

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن