أميركا: الصواريخ الروسية تهدد استقرار أوروبا

قاعدة سوريا روسيا

حذرت وزارة الخارجية الأميركية من نشر روسيا منظومة صواريخ الدفاع الجوي “إس 400” وصواريخ إسكندر البالستية في منطقة كاليننجراد الروسية، معتبرة أن ذلك يزعزع استقرار الأمن الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي للصحفيين إن “روسيا أصدرت تهديدات بنقل صواريخها من طراز إسكندر إلى كاليننجراد على مدار السنوات العشر الماضية ردا على مجموعة من التطورات في أوروبا لم يتطلب أي منها استجابة عسكرية من هذا القبيل”، مضيفا أننا “نطالب روسيا بالإحجام عن الأقوال أو الأفعال التي لا تتسق مع هدف دعم الأمن والاستقرار”.

وجاءت تصريحات كيربي ردا على تقارير منقولة عن رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد المجلس الأعلى في البرلمان الروسي، بينما ذكرت قناة (روسيا اليوم)  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر على الفور بنشر منظومة صواريخ (ديمون) (الشيطان) ذات الكفاءة والقدرة التدميرية العالية.

وقال بوتين :هدفنا تحييد فعالية أي تهديد عسكري لأمن روسيا، محذرا من أن بلاده ستستمر في القيام بكل ما هو ضروري للحفاظ على التوازن الإستراتيجي للقوى.

وقال قائد قوات الصواريخ والمدفعية للقوات المسلحة الروسية الجنرال “ميخائيل ماتفييسكي” : إن هذه الصواريخ مبنية على مبادئ فيزيائية جديدة، مضيفا أن العمل على هذا المشروع بدأ العام الماضي في مجمع سري للغاية، يقع على قمة جبل يامنتاو التابع لسلسة جبال الأورال.

ويأتي هذا الأمر بعد أقل من شهر على كشف روسيا عن قوة صاروخها العابر للقارات “ساتانا 2” ورغم امتلاك صاروخ “ديمون” قدرات وقوة تدميرية كبيرة، وفق وكالة الأنباء الألمانية التي تضيف أن الكثيرين يرون أن ديمون تم إنشاؤه باستخدام “تكنولوجيا قديمة.

يذكر أن روسيا تجري مناورات عسكرية دورية في أراضيها ومناطقها الحدودية منذ اندلاع القتال في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا وضم القرم إلى روسيا وما أعقب ذلك من توتر دولي وتطورات على الساحة السورية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن