أول تعليق لترامب على نتائج الانتخابات الإسرائيلية الرسمية

أول تعليق لترامب على نتائج الانتخابات الإسرائيلية الرسمية

وكالات – الوطن اليوم: علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأربعاء، على نتائج انتخابات “الكنيست” الإسرائيلية الرسمية شبه النهائية التي نُشرت اليوم وتشير بعد فرز 95% من الأصوات إلى فشل بنيامين نتنياهو في تحقيق فوز يكفل له تشكيل حكومة أغلبية.

وقال ترامب إنه لم يتحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشأن الانتخابات التي وصفها بأنها متقاربة، مضيفا : “سنرى ما سيحدث”.

وتابع إنه غير قلق فيما إذا خسر نتنياهو منصبه في رئاسة الحكومة الإسرائيلية، مشددا على أن العلاقات “الأميركية وثيقة مع إسرائيل”، بصرف النظر حول طبيعة الحكومة، ومن يقف على رأسها. بحسب ما نقله موقع عرب 48.

وكان نتنياهو قد ركز خلال حملته الانتخابية على علاقته القوية مع ترامب، وعلى الدور المؤثر الذي قد يلعبه في المفاوضات مع الإدارة الأميركية بعد طرح الخطة الأميركية المرتقبة والمعدة لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ” صفقة القرن “.

وألغى نتنياهو خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، وكان من المحتمل أن يلتقي على هامش أعمال اجتماع الجمعية مع ترامب.

يشار إلى أن عهد ترامب شهد تحولًا في السياسة الأميركية حول العلاقات مع إسرائيل والقضية الفلسطينية، تجاوز خلالها الرئيس الأميركي قرارات الإدارات الأميركية السابقة، كما خرج عن القوانين والإجماع الدوليين.

ولم يكتف ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل فور انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية، إذ سارع بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة في أيار/ مايو 2018، كما اعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، وسجع التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية، ووأد حل الدولتين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن