أيمن عودة يكشف سراً عن الانتخابات الإسرائيلية

أيمن عودة
أيمن عودة

كشف رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، اليوم الخميس، أن حزب أبيض أزرق الذي يتزعمه بيني غانتس ، طلب من القائمة المشتركة سحب توصات بعضاً من أعضائه للرئيس الإسرائيلي.

وقال عودة في مقطع فيديو نشره على حسابه في “فيسبوك”، أن “أزرق أبيض أراد أن توكل مهمة تشكيل الحكومة أولا إلى نتنياهو”. على الرغم من أن حظوظ نجاحه تبدو ضئيلة جدًا.

وأضاف مخاطبًا: “هنا أكشف لكم أمر كان سرا قبل 4 أيام، عوفر شيلاح (القيادي في ‘أزرق أبيض’) توجه إلي وقال لي، أنا أطلب يكفي 10 توصيات علينا لدى رئيس الدولة من جانبكم، وليس 13 توصية، لماذا؟ لكي يكون 54 توصية علينا، ويكون لنتنياهو 55 توصية، من أجل أن توكل مهمة تشكيل الحكومة أولا لنتنياهو”.

وفي اليوم الذي تلا توصية “المشتركة” على غانتس، توجهت “المشتركة” إلى الرئيس الإسرائيلي بطلب، لسحب 3 توصيات على غانتس، هي من أعضاء حزب “التجمع الوطني”، أحد مُركبات القائمة “المشتركة”.

وتابع عودة إن “أزرق أبيض” عللوا رغبتهم بتكليف نتنياهو أولا بتشكيل الحكومة، “لأنهم يعتقدون بأن نتنياهو لن ينجح بتشكيلها، وعندها سيُعيد نتنياهو التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي، الذي سيمنحه بدوره لغانتس، بصفته الحائز على ثاني أكبر عدد من التوصيات لتشكيل الحكومة، حينها تكون الأحزاب والجمهور والمؤسسات الإسرائيلية، قد أصرت على عدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة ثالثة، والجميع سيضغط بهذا الاتجاه، وعندها، سيستطيع غانتس تشكيل الحكومة”. وفقاً لما أورده موقع “عكا”

وأعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين وريفلين، أمس الأربعاء، تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية في أعقاب فشل مساعي تشكيل حكومة مشتركة بين غانتس ونتنياهو.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن