إسرائيل تبلغ للأمم المتحدة حقها بالدفاع عن “سيادتها” أمام قطاع غزة

مسيرات العودة

أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة، أنها تعتزم الدفاع عن نفسها بمواجهة احتجاجات حاشدة يعتزم الفلسطينيون تنظيمها في ذكرى “يوم الارض” اليوم الجمعة في قطاع غزة بعنوان “مسيرة العودة الكبرى”.

وبعث السفير الاسرائيلي داني دانون رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي يحذر فيها من “مساعي القادة الفلسطينيين الخطيرة لخلق نزاع من خلال تنظيم سلسلة من المواجهات الواسعة”.

والجمعة يبدأ الفلسطينيون في غزة احتجاجات تستمر ستة اسابيع قبل موعد افتتاح السفارة الاميركية الجديدة في القدس الذي من المتوقع ان يكون 14 ايار/مايو.

وحذر رئيس الاركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت من أن الجنود الإسرائيليين سيطلقون النار إذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطرا.

ومن المتوقع ان يشارك نحو 200 ألف لاجئ من سكان قطاع غزة الجمعة في هذه المسيرات بحسب طاهر سويركي عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة. وكتب دانون انه “نظرا الى الاستفزاز الذي نظم له وخططه الفلسطينيون خلال الأسابيع المقبلة، اؤكد حق اسرائيل في الدفاع عن سيادتها وحماية مواطنيها”.

ودان السفير الاحتجاج المقرر قائلا إن موظفي الامم المتحدة في غزة يجب ان يمتنعوا عن المشاركة في التظاهرات. وتفرض إسرائيل حصارا مشددا برا وجوا وبحرا على القطاع الفقير وعدد سكانه نحو مليوني نسمة، منذ 10 اعوام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن