“إسرائيل” توقع اتفاقية مع البحرين.. وأبوظبي تلوح بأخرى

"إسرائيل" توقع اتفاقية مع البحرين.. وأبوظبي تلوح بأخرى

وقعت دولة الاحتلال الإسرائيلي ومملكة البحرين، اليوم الإثنين 28 مارس 2022، اتفاقية إطار للتعاون بينهما، في إطار سلسلة من التفاهمات التي جرت منذ إعلانهما التطبيع، فيما كشفت الإمارات عن قرب توقيعها على اتفاقية التجارة الحرة مع “تل أبيب”.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن وزيري خارجية إسرائيل يائير لابيد، والبحرين عبد اللطيف الزياني، “وقعا اتفاقية إطارية للتعاون بين البلدين، بقيادة وزارتي الخارجية”.

فيما كتب حساب (إسرائيل بالعربية) التابع للخارجية الإسرائيلية معلقاً على الاتفاقية أن “السلام ولد مجموعة كبيرة من الاتفاقيات وهذه محطة إضافية!”.

وزيري خارجية إسرائيل يائير لابيد، والبحرين عبد اللطيف الزياني

 

• بينيت يزور البحرين في أول زيارة رسمية ومعلنة لرئيس وزراء إسرائيلي

بدورها قالت وزارة الخارجية البحرينية إن الزياني وقع مع “لابيد” على ما سمته “الاستراتيجية المشتركة للسلام الدافئ بين البلدين”.

وبحسب بيان الخارجية البحرينية، اطلع (الوطن اليوم) عليه، تضمنت الاستراتيجية مبادئ ومرتكزات تعزيز التعاون المشترك من خلال برامج محددة لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز التواصل بين شعبي البلدين، مع التركيز على الشباب، وإبراز العلاقة المشتركة كنموذج للتعايش والتسامح بين الأديان والثقافات في دول المنطقة والعالم، ودعم الجهود المبذولة في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما حددت الاستراتيجية القطاعات الرئيسية التي سيتم التركيز عليها ضمن مسار العمل المشترك، بما في ذلك الابتكار والتجارة والاستثمار والأمن الغذائي والمائي وتغير المناخ والطاقة المتجددة والصحة والتعاون التعليمي والأكاديمي والأمن الرقمي والسياحة.

في سياق ذي صلة، قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، إنه ستعلن اتفاقية التجارة الحرة مع “إسرائيل”، قبل نهاية الأسبوع الجاري.

جاءت هذه التطورات على هامش “قمة النقب” التطبيعية التي أقيمت في النقب، يومي الأحد والاثنين؛ لبحث العلاقات الثنائية والإقليمية، وفي مقدمتها الاتفاق النووي الوشيك مع إيران.

وعرفت القمة مشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة و”إسرائيل”، إضافة إلى 4 دول عربية هي: الإمارات ومصر والبحرين والمغرب، حيث اتفقوا على استمرار تعزيز العلاقات، وإقامة “منتدى دائم بين الدول المشاركة مع إمكانية توسيع المشاركة فيه”.

ووقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل”، منتصف سبتمبر 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قبل أن يلحقهما السودان والمغرب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن