إيران تقايض النفط بالسلع مع روسيا

نفط

طهران / وكالات/ الوطن اليوم

نقلت وكالة أنباء فارس عن وزير النفط الإيراني، أن روسيا ستبدأ في استيراد النفط الإيراني وفقاً لترتيبات مقايضة النفط بالسلع وسط الأسبوع، بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن سنة.

وفي أبريل (نيسان) أعلن الكرملين أنه بدأ تنفيذ الاتفاق الذي تُصدر إيران بموجبه 500 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى روسيا، مقابل سلعٍ بنفس القيمة، لكن تجاراً قالوا إنه لا دلائل على ذلك.

ونقلت وكالة أنباء فارس، عن وزير النفط بيجن زنغنه، قوله الليلة الماضية عند عودته إلى طهران، بعد اجتماع أوبك في فيينا: “ستبدأ روسيا في استيراد النفط من إيران في الأسبوع الحالي”.

وتابع: “اتفقنا مع، وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك في فيينا على شراء روسيا أقل من 500 ألف برميل يومياً من إيران نقداً، وتشتري إيران بالأموال سلعاً روسية مثل الصلب والقمح ومنتجات النفط”.

يُذكر أن صادرات إيران النفطية انخفضت بأكثر من النصف إلى نحو 1.1 مليون برمل يومياً منذ 2012 ، بعد أن فرضت القوى الغربية عقوبات تهدف إلى تحجيم البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.

وتوصلت إيران والدول الست ومن بينها روسيا إلى اتفاق مبدئي في أبريل (نيسان) ويعمل الجانبان على التوصل إلى اتفاق نهائي قبل نهاية يونيو( حزيران) بما يُمكن أن يُنهي العقوبات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن