استطلاعات: الليكود يفشل برفع شعبيته بعد تقريري مراقب الدولة

الوطن اليوم /

أظهر استطلاعان نشرا اليوم، الجمعة، أن حزب الليكود، بزعامة رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، فشل في رفع شعبيته، في الوقت الذي أصدر فيه مراقب الدولة، في الأسبوع الحالي والماضي، تقريري “أزمة السكن” ومصروفات منزل رئيس الحكومة، اللذين أثارا حرج نتنياهو وحزبه.

ورغم أن 48% من المشاركين في استطلاع صحيفة “معاريف” اعتبروا أن توقيت نشر تقرير “أزمة السكن” نابع من اعتبارات سياسية، فيما رفض ذلك 39%، إلا أن 47% قالوا إن أزمة سوق السكن سيؤثر على قرارهم حول من سينتخبون، بينما قالت الأغلبيو (52%) إن هذه الأزمة لا تؤثر على شكل تصويتهم.

وحمّل 41% من المستطلعين المسؤولية عن أزمة السكن لنتنياهو، بينما قال 20% إن وزير المالية السابق ورئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، هو المسؤول عن هذه الأزمة.

وتطرق استطلاع “معاريف” وكذلك استطلاع موقع “واللا” الالكتروني إلى خطاب نتنياهو أمام الكونغرس، يوم الثلاثاء المقبل، والذي يتوقع أن يخصصه للموضوع النووي الإيراني، علما أن إصرار نتنياهو على إلقاء الخطاب وانتقاده للإدارة الأميركية، وباقي الدول الكبرى، أدى إلى تعميق الأزمة بين واشنطن وتل أبيب بشكل كبير جدا.

وقال 30% في استطلاع “معاريف” إن الخطاب سيؤثر على الاتفاق بين الدول الكبرى وإيران لكن 53% رأوا أنه لا يوجد تأثير كهذا لهذا الخطاب. وقال و33% في استطلاع “واللا” أن الخطاب سيساهم في تغيير الاتفاق مع إيران، بينما اعتبر 26% أنه لن يؤثر وقال 20% إنه سيمس بالعلاقا الإسرائيلية – الأميركية.

وعبر 42% في استطلاع “معاريف” عن رغبتهم بأن يستمر نتنياهو في رئاسة الحكومة بينما قال 50% إنهم لا يريدون ذلك.

وقال 45% في استطلاع “واللا” إن نتنياهو هو الأنسب لهذا المنصب، بينما قال 26% إن رئيس “المعسكر الصهيوني”، يتسحاق هرتسوغ، هو الأنسب، ورأى 29% أن لا أحد منهما مناسبا.

وفيما يتعلق بتوزيعة المقاعد في الكنيست، تبين أن حزب الليكود لا ينجح في زيادة شعبيته، ربما بسبب تقريري المراقب وأيضا بسبب الصدام الإدارة الأميركية الذي بادر نتنياهو إليه. وفي المقابل يلاحظ تزايد شعبية “ييش عتيد”.

وجاءت النتائج في “معاريف” كالآتي: “المعسكر الصهيوني” 25 مقعدا؛ الليكود 23 مقعدا؛ القائمة المشتركة 13 مقعدا؛ “ييش عتيد” 12 مقعدا؛ “البيت اليهودي” 11 مقعدا؛ “كولانو” 8 مقاعد؛ “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد؛ شاس 7 مقاع، “يسرائيل بيتينو” 5 مقاعد؛ ميرتس 5 مقاعد، “ياحد” 4 مقاعد.

وأظهر استطلاع “واللا” اختلافا عن الاستطلاع الآخر حيث تساوى الليكود و”المعسكر الصهيوني” وحصل كل منهما على 23 مقعدا، وحصل كل من “ييش عتيد” و”البيت اليهودي” على 13 مقعدا، بينما حصلت القائمة المشتركة على 12 مقعدا.

وحصلت أحزاب “كولانو” و”يهدوت هتوراة” وشاس على 7 مقاعد لكل واحد منهم، و”يسرائيل بيتينو” على 6 مقاعد؛ و”ياحد على 5 مقاعد وميرتس على 4 مقاعد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن