استمرار نزوح عشرات آلاف المدنيين من الغوطة الشرقية

الغوطة تغرق بالدماء والفصائل السورية في إدلب تدعو لمواجهة

غادر 3500 شخص الغوطة الشرقية بريف دمشق، اليوم الاثنين، وفق ما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن وزارة الدفاع بروسيا.

وتضاربت الأرقام حول العدد الحقيقي للنازحين من المدينة السورية، والذين نزحوا بموجب اتفاق بين فصيل جيش الإسلام الذي يسيطر على الغوطة الشرقية وروسيا.

وأفادت وكالة نوفوستي الروسية، اليوم، أن النازحين من قرى وبلدات الغوطة الشرقية تخطّوا 73 ألف نسمة.

وكان مركز في سوريا، الذي تديره وزارة الدفاع الروسية، قد أعلن خروج أكثر من 25 ألف مدنيّ، أمس الأحد، من بلدات الغوطة عبر معبر حمورية الإنساني.

وذكر المركز الروسي أن أكثر من 68 ألف مدنيّ خرجوا من بلدات الغوطة الشرقية عبر الممرات الإنسانية المفتوحة هناك، منذ 28 فبراير الماضي، وفق موقع روسيا اليوم.

وشهد معبر حمورية الإنساني، أمس السبت، خروج أكثر من 30 مدنيّاً معظمهم من النساء والأطفال، نزحوا عن بلدات عربين وحمورية وسقبا وحزة، في حين شهد معبر مخيم الوافدين أمس خروج 272 مدنيّاً، منهم 137 طفلا.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري، إن هذه أكبر مجموعة تغادر الجيب المحاصر منذ أن بدأ النظام السوري هجوماً لانتزاع السيطرة عليه، الشهر الماضي.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق خفض التوتر التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة، في 2017.

وتتعرّض مدن وبلدات الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أسابيع، لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام السوري وداعميه، أدّت إلى مقتل وجرح مئات المدنيين، بينهم أطفال ونساء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن