اسرائيل تتوقع اندلاع توتر بالقدس المحتلة خلال الأعياد اليهودية

اسرائيل تتوقع اندلاع توتر بالقدس المحتلة خلال الأعياد اليهودية
اسرائيل تتوقع اندلاع توتر بالقدس المحتلة خلال الأعياد اليهودية

رجحت مصادر أمنية إسرائيلية اندلاع توتر في مدينة القدس الشرقية، قد تمتد إلى الضفة الغربية، بمناسبة حلول الأعياد اليهودية، نهاية الشهر الجاري.

وتبدأ إسرائيل في 26 سبتمبر/أيلول احتفالات رأس السنة العبرية، ثم يوم الغفران اليهودي، في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ودعت جماعات يمينية إسرائيلية إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى، وهو ما ردّ عليه نشطاء فلسطينيون بالدعوة إلى “شد الرحال إلى المسجد”، والاعتصام به.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الرسمية، يوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد عقد، الثلاثاء، جلسة مشاورات أمنية استبقت فترة الأعياد.

وأضافت: “خلال جلسة مشاورات أمنية عقدها رئيس الوزراء لابيد، أعربت جهات أمنية عن خشيتها من احتمال دخول مواطنين يهود إلى الحرم القدسي (المسجد الأقصى) متنكرين بزي مسلمين، تقليدي وإدخال قرن الكبش (الشوفار) إلى الحرم”.

والشوفار هو طقس ديني يهودي يتم خلاله النفخ عبر قرن كبش في صلاة الصباح أثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية، وفي يوم العيد نفسه، وفي يوم الغفران.

وتابعت هيئة البث الإسرائيلية: “تم إصدار أوامر بإبعاد عدد من النشطاء المتطرفين اليهود عن محيط الحرم”.

وقالت جماعات يمينية إسرائيلية في ملصق إنها تسعى إلى تحقيق رقم قياسي في عدد المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى خلال العام العبري الحالي.حسب وكالة وكالة الأناضول.

وأشارت إلى أن 49692 مستوطنا اقتحموا المسجد منذ بداية العام العبري الجاري، وإنها تريد رفع الرقم إلى أكثر من 50 ألفا.

ومنذ العام 2003 تسمح الشرطة الإسرائيلية لمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، دون موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية التي تطالب بوقف الاقتحامات.

الاقتحامات الإسرائيلية تزداد خلال فترات الأعياد الإسرائيلية

وقال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء، إن وزير الأمن الداخلي عومر بار ليف، والمفتش العام للشرطة كوبي شبتاي، شاركوا في الاجتماع الذي عقده لابيد.

وأشار إلى أن حسابات فلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي شجعت المسلمين على التواجد بالمسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية.

وكان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في القدس قد عقد الإثنين الماضي اجتماعا طارئا بالمسجد.

وقال في تصريح مكتوب : “تمت مناقشة مجموعة من التحديات والصعوبات التي تواجه المسجد الأقصى المبارك، وبحث مجموعة من الخطوات والبرامج لمواجهة هذا التحديات وفي سبيل حماية المسجد الاقصى المبارك والحفاظ على هويته الإسلامية”.

المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، يوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر مقدسية “إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته وباحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول أسطورة “هيكلهم” المزعوم.”

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن