اسرائيل تغلق الاقصى لمنع وصول متطرفين عقب محاولة اغتيال غليك

الاقصى

أغلقت الشرطة الاسرائيلية الحرم القدسي الشريف امام جميع المصلين والزائرين حتى اشعار اخر في خطوة نادرة للغاية لمنع احتكاكات بين المسلمين واليهود بعد ان حث نشطاء اسرائيليون من أقصى اليمين انصارهم على التوجه باعداد كبيرة اليوم الخميس الي الموقع في اعقاب اطلاق الرصاص على الحاخام ايهودا غليك واصابته اصابة حرجة من قبل مجهول الليلة الماضية .

وقالت الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري- بعد جلسة تقييم امنية عقب محاولة اغتيال الحاخام غليك وعلى ضوء الاستخبارات وتوصيات الجهات الامنية ذات الصلة تقرر اغلاق الحرم القدسي الشريف امام الزائرين وايضا المصلين المسلمين وذلك منذ ساعات هذه الليلة المقبلة وحتى إشعار اخر ”

وقال جوناثان هاليفي مدير مستشفى شعاري تسيدك ان الرجل المصاب في حالة خطيرة لكنها مستقرة ويخضع لجراحة بعد اصابته برصاصات في الصدر والبطن.

وقالت مصادر طبية وشرطية اسرائيلية إن مجهولا اطلق النار الليلة على حاخام يهودي في الخمسينات من عمره في القدس، وادى الى اصابته بجراح بالغة الخطورة.

وأكدت مصادر محلية، ان الحديث عن محاولة اغتيال الحاخام يهودا غليك – المعروف من اقتحامات الاقصى ومسؤول فيما يسمى “أمناء جبل الهيكل”، بواسطة راكب دراجة نارية حين خروجه من محاضرة له في مركز بيغن في القدس عند الساعة العاشرة وعشر دقائق.

وقالت المصادر إن اطلاق النار كان عن بعد صفر ووضعه خطير للغاية، حيث نقل الى شعاري تسيدك للعلاج.

وتجري شرطة اسرائيل مطاردة وراء منفذ محاولة الاغتيال، حيث افادت المصادر غير الرسمية أن هناك امكانية ان تكون الخلفية “قومية”- أي أن منفذ العملية فلسطيني.

وأطلق النار على غليك بعد انتهاء المؤتمر السنوي السادس للباحثين عن صهيون تحت عنوان ”إسرائيل تعود إلى جبل الهيكل“في مركز “مناحيم بيغن” التوراتي جنوب غرب بركة السلطان.

وعرف غليك بموافقه المتطرفة تجاه المسجد الأقصى، حيث كان يدعو بشكل دائم لتنفيذ اقتحامات للمسجد وهدم قبة الصخرة وبناء “الهيكل المزعوم”، اضافة الى تنظيم برنامج اقتحامات يومي للمسجد برفقة متطرفين آخرين، وكان غليك يقوم بالاعتداء على حارس الاقصى والمرابطين واستفزازهم بتقديمه شروحات عن “الهيكل”.

وقال موشي فيجلين وهو نائب بارز بالبرلمان الاسرائيلي من حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن جليك اطلق عليه الرصاص عقب خروجه من المؤتمر الذي عقد تحت عنوان “اسرائيل تعود الي جبل المعبد”.

واضاف قائلا “ما حدث الليلة هو الشروع في قتل رئيس منظمتنا يهودا جليك.

وقال فيجلين انه شاهد رجلا يتحدث الي جليك بالعبرية بلهجة عربية قبل ان يطلق عليه بضع رصاصات.

وقال نير بركات رئيس بلدية القدس في موقع اطلاق الرصاص “هذا حادث خطير جدا… سنحاسب اولئك المسؤولين عنه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن