اضرار حبوب منع الحمل فوائدها وطريقة استخدامها و تزيد تجلط الدم

health1.565453

وكالات / الوطن اليوم

كشفت الوكالة الوطنية لأمن العقاقير الطبية الفرنسية مؤخرا أن حبوب منع الحمل من الجيل الثالث والرابع تسببت في إصابة 2500 سيدة بتجلط الدم في الأوردة و20 حالة وفاة سنويا في فرنسا.

وأشار التقرير الذي نشر حديثا وأجري خلال الفترة بين عامي 2000 و2011، إلى أنه لم يأخذ في الاعتبار الحوادث المتعلقة بالنزيف الشرياني بسبب تعاطى هذه الحبوب ويجرى حاليا إعداد دراسة في هذا الشأن وفقا لما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن مبيعات حبوب منع الحمل من الجيل الثالث والرابع في فرنسا قد انخفضت خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 34 بعد معلومات عن آثارها السلبية.

اضرار حبوب منع الحمل وفوائدها وطريقة استخدامها

مازالت حبوب منع الحمل هى الوسيلة المفضله لدى معظم النساء الراغبات فى منع الحمل او المباعدة بين الأحمال, وقد يرجع ذلك لعده اسباب من المؤكد اننا نعلمها جميعها , فنظرا لفاعلية حبوب منع الحمل وسهولة استخدامها وبالتالى عدم تطلبها لأيه اجراءات طبية تقبل على استخدامها معظم النساء.

شروط استخدام حبوب منع الحمل :

لابد قبل تناول حبوب منع الحمل معرفة السيرة المرضية للمرأة وإجراء تقييم طبي واخذ مسحة من عنق الرحم وعمل دراسات مخبرية مثل مستوى السكر في الدم والدهون ، لهذا فمن الضروري مراجعة الطبيب قبل استعمال حبوب منع الحمل .

أنواع حبوب منع الحمل :

النوع الأول من حبوب منع الحمل:

الحبوب المركبة وتحتوى على هرمونى “الإستروجين والبروجيستين” الموجودين فى جسم المرأة، ويجب تناولها يومياَ وبشكل صحيح للحصول على نتائج أكثر فعالية. وتتميز هذه الحبوب بكونها امنة وفعالة، كما أنها تقلل من حدوث فقر الدم، بالإضافة إلى أنها لا تؤخر عودة الخصوبة بعد التوقف عن استخدامها

النوع الثانى من حبوب منع الحمل :

فهو حبوب تنظيم الأسرة أحادية الهرمون المحتوية على كمية ضئيلة من البروجيستين فقط، وتعرف هذه بحبوب المرضع حيث تستخدمها الأم المرضع بأمان تام، لعدم تأثيرها على الرضاعة الطبيعية أو نوعية الحليب

مميزات حبوب منع الحمل :

تتميز حبوب منع الحمل بعدة فوائد مثل:
– خفيض معدل الإصابة بسرطان المبيض وبطانة الرحم وأورام الثدي الحميدة والخراجات و أكياس المبيض والإصابة بمرض التهاب الحوض وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد
– تساعد حبوب تنظيم الأسرة او منع الحمل على ضبط الدورة الشهرية، وتقليل كميتها وفترتها الزمنية، كما تخفف من حدة تشنجات الرحم أثناء فترة الحيض

اضرار استخدام حبوب منع الحمل :

هناك بعض المشاكل الشائعة المصاحبة لتناول حبوب منع الحمل ولكنها تظهر عند عدد قليل من النساء ويمكن علاجها بسهولة . وبعض هذه المشاكل تتلاشى بعد 3-4 شهور من تناولها ، وهذه المشاكل هي :

– الغثيان والقيء والإسهال
– الصداع وحب الشباب.
– تصبغ الوجة نتيجة للاستعمال لفترة طويلة يزداد عند التعرض لأشعة الشمس
– زيادة في الوزن عند بعض النساء .
– تكون المرأة عصبية ومتقلبة المزاج ومتعبة
– استخدام حبوب منع الحمل قد يؤثر على القلب والدورة الدموية وخاصة بعد سن 35 سنة
– الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الدورة الدموية .

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن