الأمم المتحدة: قتل خاشقجي إعدام خارج القضاء ارتكبته السعودية

الأمم المتحدة: قتل خاشقجي إعدام خارج القضاء ارتكبته السعودية

أعلنت مقرّرة أمميّة يوم أمس، الخميس، أنّ جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هي “إعدام خارج نطاق القضاء” ارتكبته “الدولة” السعودية، مطالبة بفتح “تحقيق دولي” في هذه القضية.

وقالت أغنيس كالامارد، المقرّرة الأمميّة الخاصّة المعنيّة بحالات الإعدام التي تحصل خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك إنّه “حتى المملكة العربية السعودية نفسها أقرّت بأنّ الجريمة تمّت عن سابق تصوّر وتصميم وبأنّ مسؤولين في الدولة ضالعون فيها”.

وأضافت “هل تصرّف هؤلاء باسم الدولة أم لا هو أمر لا يزال يتعيّن البحث فيه وتوضيحه. ولكن من حيث أقف، من وجهة نظر القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنّ هذه كلّها علامات على إعدام خارج نطاق القضاء، وإلى أن يثبت لي خلاف ذلك، علينا أن نفترض أن الحال هي كذلك”.

وشدّدت الخبيرة الأممية على أنّه “يتعيّن على السعودية أن تثبت أن الحال ليست كذلك”.

وأضافت “في هذه المرحلة، شخصيا، لا أحتاج لأن يكون هناك أشخاص آخرون ضالعين في الجريمة لكي أخلص إلى أنّها كانت إعداما خارج نطاق القضاء”.

وأوضحت كالامارد أنّ السبب في ذلك هو “أنّ الأشخاص المتورّطين فيها، الأشخاص الذين أمروا بتنفيذها، الذين قاموا بتنظيمها، هم على مستوى عالٍ بما يكفي لتمثيل الدولة”.

وتابعت “لا توجد معلومات حتى الآن تفيد بأنّهم تصرّفوا بطريقة مارقة”.

ولفتت الخبيرة الحقوقية إلى أنّه “نظراً إلى طبيعة الجريمة، وإلى الضحيّة، وإلى الأشخاص المتورّطين فيها، وإلى موقع” حصولها داخل القنصلية السعودية في إسطنبول و”لأننا نتحدّث عن جريمة ضد صحافي، ولأنّ مكافحة العنف ضد الصحافيين هو أولوية رئيسية للأمم المتحدة ولعدد من الدول الأعضاء، لكل هذه الأسباب، نعتقد أنّ تحقيقا دوليا يجب أن يحصل”.

يذكر أن خاشقجي قتل في الثاني من الجاري في قنصلية بلاده في إسطنبول، ولم يعثر على جثّته حتى اليوم.

وأعلنت النيابة العامّة السعوديّة، الخميس، أنّها تحقّق في معلومات وردتها من تركيا مفادها أنّ المشتبه بهم في القضية “أقدموا على فعلتهم بنيّة مسبقة”. وهي فرضي لم يسبق أن تطرقت إليها الرياض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن