الإغاثة الزراعية تعلن عن 6 منح لدعم المشاريع الصغيرة

أعلنت “الإغاثة الزراعية” عن إطلاقها 6 منح لدعم المشاريع الصغيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك ضمن أنشطة مشروع “قيادة التغيير نحو النمو في قطاع الزراعة الفلسطيني”، بتمويل دوقية “لكسمبورغ” الكبرى.

وجاء الإعلان عن هذه المنح خلال ورشة عمل في مقر المؤسسة في رام الله، شارك فيها ممثلو 17 سبعة مؤسسة قاعدية من شمال وسط وجنوب الضفة الغربية.

وتكمن أهمية هذه المنح في تعزيز دور الجمعيات القاعدية في الحياة العامة وتمكين حالتها الاقتصادية وخلق نوع من الاستدامة، وسيتم تخصص 4 منح للضفة الغربية و منحتين اخريين لقطاع غزة وتقدر قيمة كل منحة بـ 15 ألف يورو.

وفي بداية الورشة، قدم مدير دائرة البرامج والمشاريع المهندس عزت زيدان، شرحا عن العلاقة التاريخية التي تربط المؤسسة بالتعاونيات والمؤسسات القاعدية، وشدد على استمرارية الدور الريادي الذي تؤديه مشاريع الإغاثة الزراعية في التنمية المجتمعية المتكاملة.

بدوره، أوضح مدير برنامج تأهيل واستصلاح الأراضي في الاغاثة الزراعية، المهندس مقبل أبو جيش، طبيعة المنح المقدمة والمعايير التي سيتم تقييم الطلبات على أساسها. وشدد على أهمية أن تكون فكرة المشروع ريادية وتحمل طابع الاستدامة وتحظى بتوافق من الهيئة العامة للجمعيات القاعدية، كما ركز على أهمية إيجاد آليات تسويق للمنتجات الزراعية المحلية، وكيفية إيجاد فرص لزيادة مبيعاتهم من الأصناف المختلفة وضع الخطط التسويقية الفعالة لتسويق منتجاتهم.

وقدمت منسقة المشروع شعلة عبد الهادي شرحا وافيا عن المشروع، موضحةً أهميته في استكمال دور الإغاثة الزراعية التنموي، من خلال بناء قدرات المؤسسات المحلية ورفع قدراتها في تحديد احتياجاتها والعمل من أجل تحقيقها.

واوضحت عبد الهادي انه من المتوقع أن تسهم أنشطة المشروع في تقوية دور الجمعيات القاعدية في شؤون الحياة العامة المختلفة وتمكينها من أداء دورها المجتمعي والتنموي بالشكل الأمثل لتحقيق التنمية الريفية والمجتمعية المتكاملة والمستدامة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع طلبات المنح للجمعيات وعرض وشرح طب الاستفادة ومن ثم فتح باب النقاش للأسئلة والاستفسارات.

وجاء الإعلان عن هذه المنح بعد عقد سلسلة من التدريبات الخاصة بدأت منذ عام 2012 مركزة على بناء قدراتهم في مواضيع متنوعة كإدارة المشاريع وكتابة التقارير وإعداد الجدوى الاقتصادية للمشاريع إضافة إلى دورات متخصصة في الحسابات الختامية ومسك الدفاتر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن