الترتيبات النهائية لرفع 160 ملف استيطاني

المستوطنات
المستوطنات

 

صرح مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق بالقدس المحتلة خليل التفكجيّ إنه “يجري حالياً استكمال الترتيبات النهائية لرفع 160 ملفاً استيطانياً، مرفداً بالوثائق والخرائط والصور الجويّة، إلى المحكمة الجنائية الدولية الشهر الحالي”.

وأوضح أنه “سيتم رفع 160 ملفاً عن 145 مستوطنة في الضفة الغربية، تضمّ حوالي 400 ألف مستوطن بالإضافة إلى 15 مستوطنة في القدس المحتلة، تحويّ نحو 200 ألف مستوطن لتضمّ جميعاً أكثر من نصف مليون مستوطن في الأراضي المخصصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وأشار التفكجي إلى أن “لكل مستوطنة منها، في الأراضي المحتلة، ملفاً خاصاً، مدعّماً بالبيانات والوثائق والخرائط والصوّر الجوية والمخططات الهيكلية والأوامر العسكرية الصادرة بشأنها، التي تتضمن معلومات حول سنة تأسيسها ومساحة الأراضي الفلسطينية المصادرة لأغراض التوسع الاستيطاني”.

وزاد أن “البيانات تفيد ببدء سريان المخطط، فيما تقدم الصور الجوية الاستعانة الكاملة للمقارنة بين المستوطنات خلال السنوات الأخيرة، ومنسوب الزيادات التي طرأت على حجمها وأعداد المستوطنين ضمنها”.

وبيّن خبير شؤون الاستيطان أن “الملفات التي سترفع إلى المحكمة الدولية مزودة بالصور الجوّية والخرائط والوثائق الخاصة بالإعلانات الصادرة عن الإدارة المدنية الإسرائيلية أو ما يسمى بلدية الاحتلال في القدس، والتي تكشف عن قرارات إقامة وحدات استيطانية جديدة، أو توسيع القائم منها، أو طرح عطاءات استيطانية”.

وأوضح أن “الصور الجوية المتوفرة حالياً بحوزة الجانب الفلسطيني تعود إلى العام 1997″، مضيفاً أنه “تم تجميع المعلومات الخاصة بالسنتين الأخيرتين، أي منذ منتصف شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي، بناء على الفريق القانوني نفسه”.

وأكد التفكجي “جاهزية الجانب الفلسطيني لتقديم كافة المعلومات والبيانات والوثائق المتعلقة بالاستيطان إلى المحكمة الدولية”. وقد تم إيداع الإعلان الأول حول قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بدءاً من تاريخ 13 حزيران (يونيو) 2014.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن