الجيش الإسرائيلي يعبر عن موقف مناقض لنتنياهو تجاة الاتفاق النووي

thumbgen.php

وكالات / الوطن اليوم 

قال ضابط إسرائيلي كبير اليوم الخميس في تحليل غير متوقع للوضع إن الجيش الإسرائيلي يرى فوائد أمنية محتملة في اتفاق نووي متوقع سيحد من برنامج إيران النووي. ويأتي تحليل هذا الضابط مخالف لتصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يصور الاتفاق المزمع على أنه تهديد لإسرائيل.

لكن الضابط قال في تصريحات أثناء لقاء مغلق مع صحفيين إسرائيليين إن الاتفاق يمكن أن يوفر في حال أبرم بحلول الموعد النهائي في 30 حزيران/يونيو وضوحا بشأن ما إن كانت إيران على الطريق لإنتاج قنبلة.

وقال الضابط الإسرائيلي إن الإجراءات التي تسعى إليها القوى العالمية حاليا مثل زيادة التفتيش الدولي على المنشآت النووية الإيرانية وتقليص عمليات تخصيب اليورانيوم ‘تسمح بالافتراض بأنه خلال فترة السنوات القادمة سيصبح هذا الخطر في تراجع.’

وأكد مصدر عسكري إسرائيلي لوكالة رويترز صحة التصريحات مشيرا إلى أنها تعكس تفكيرا أوسع في الجيش الإسرائيلي حيث أوضح ضباط كبار حديثا أنهم قلقون بشأن المخاطر التي يمثلها مقاتلون متحالفون مع إيران في لبنان وسوريا وغزة أكثر من قلقهم بشأن برنامجها النووي.

وقال وزير الأمن موشيه يعلون لصحيفة واشنطن بوست أمس ‘سيسمح الاتفاق لإيران بأن تكون فعليا دولة على عتبة امتلاك سلاح نووي … سواء كان ذلك في عشر سنوات أو غير ذلك.’

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن