الحايك: هذه مطالبنا للحكومة بشأن إعمار غزة

علي الحايك

قدم وفد رجال الأعمال من قطاع غزة الخميس، سلسلة مطالب للرئيس محمود عباس وحكومة الوفاق الوطني بشأن إعمار قطاع غزة ومتطلباته في أعقاب مؤتمر المانحين الدولي الذي عقد في القاهرة هذا الأسبوع.

وعقد الوفد اجتماعا مع الرئيس محمود عباس بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد محمد مصطفى وأخر مع رئيس الحكومة رامي الحمد الله.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال في غزة علي الحايك، إن الاجتماعين مع عباس والحمد الله تناولا نتائج مؤتمر القاهرة والعقبات الإسرائيلية المستمرة أمام البدء بإعادة إعمار غزة.

وذكر الحايك أن الوفد طالب بالإسراع في إعادة الإعمار خصوصا ما يتعلق بالمنازل المدمرة كليا وجزئيا نظرا لحلول فصل الشتاء وتفاقم معاناة ألاف النازحين في ظل ما يواجهونه من مصاعب.

وأوضح أنهم طلبوا صرف مساعدات مالية عاجلة للنازحين وللقطاع الخاص وأصحاب المصانع المدمرة وللعمال العاطلين عن العمل جراء ذلك بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير.

كما طلب الوفد بحسب الحايك حكومة الوفاق بتقديم إعفاءات ضريبية للقطاع الخاص وجلب مشاريع استثمارية في غزة وإشراك القطاع الخاص في اللجان المساندة لإعادة الإعمار.

وذكر الحايك أنهم تلقوا تعهدات إيجابية من الرئيس عباس والحكومة بشأن مطالبهم بما في ذلك التأكيد على دور القطاع الخاص كشريك رئيسي واستراتيجي في إعادة الإعمار والبناء.

وأشار إلى أن الحمد الله أكد خلال لقائه معهم بضرورة استلام الحكومة لمعابر قطاع غزة في أسرع وقت كجزء من بدء إعادة الإعمار وهو ما دعا وفد رجال الأعمال إلى التأكيد على ضرورة فتح المعابر وزيادة ساعات عملها وتوسيعها.

ولفت الحايك إلى أن وفدا دوليا شرع في إتمام تجهيز الإجراءات اللازمة لتوريد مواد البناء بما في ذلك آليات المراقبة على مسارها منذ أمس الأربعاء في خطوة تمنى أن تساهم في تسريع بدء الإعمار.

وأعلن الرئيس عباس في وقت سابق اليوم، عن تشكيل لجنة متابعة رسمية تتخذ من القاهرة مقرا لها للإشراف على إعادة إعمار قطاع غزة في أعقاب تعهدات الدول المانحة الأخيرة بتمويله.

وقال عباس خلال لقائه وفد رجال الأعمال في رام الله، إن اللجنة مشكلة من النرويج ومصر وفلسطين يضاف إليهم الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والكويت وربما السعودية مع إضافة عدد من الدول الأخرى.

وأضاف أن اللجنة ستكون متابعة لتنفيذ تعهدات مؤتمر القاهرة الأخير لإعادة الإعمار ومراقبة ما يجرى في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه تعهد للدول المانحة بمنع الهدر أو السلب أو النهب أو أن تذهب الأموال في غير مكانها.

واختتم مؤتمر المانحين الدولي لإعادة إعمار غزة الذي عقد بالقاهرة الأحد بالإعلان عن جمع تعهدات مالية بقيمة 5.4 مليار دولار، خصص نصفه لصالح إعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن