الحلبة خلال الحمل.. الفوائد والأضرار

الحلبة خلال الحمل.. الفوائد والأضرار
الحلبة خلال الحمل.. الفوائد والأضرار

الحلبة عشبة تنتمي إلى عائلة فول الصويا، ويستخدم الناس أجزاء مختلفة منها، بما في ذلك بذورها وأوراقها وأغصانها وجذورها الطازجة والمجففة كتوابل وعامل منكه للطعام، وفي حين أنه من الضروري إجراء المزيد من البحوث؛ تُظهر بعض الدراسات أن الحلبة قد توفر فوائد صحية متنوعة، فقد تكون الحلبة قادرة على الإسهام في تقليل خطر السمنة والسرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري والالتهابات، لكن في المقابل قد يتسبب تناول الحلبة بتفاقم السرطانات الحساسة للهرمونات، كما أن تناولها خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم.

أضرار تناول الحلبة خلال الحمل

خطر الإجهاض

قد يظهر استهلاك الحلبة لا سيما في وقت متأخر من الحمل علامات وأعراض الانقباضات؛ وقد ينتهي ذلك بالولادة المبكرة والإجهاض في بعض الحالات؛ لذا كوني حذرة بشأن استهلاك الحلبة قبل مرور 37 أسبوعا من الحمل.

رائحة كريهة للبول

قد يؤدي تناول الحلبة، لا سيما في مراحل الحمل المتأخرة إلى رائحة بول تشبه رائحة شراب القيقب.

عسر الهضم

يكون الجهاز الهضمي حساسا خلال فترة الحمل؛ لذا إذا كنت تتناولين الحلبة بانتظام فقد يؤدي ذلك إلى شعورك الغثيان أو القيء وعسر الهضم الحمضي، وقد تصابين أيضا بالانتفاخ أو الإسهال.

مسببات الحساسية

تسبب الحلبة ردود فعل شديدة الحساسية أثناء الحمل؛ مما قد يؤدي إلى استجابات حساسة كاحتقان الأنف والتورم والسعال والصفير.

التفاعل مع الأدوية

قد تخفض الحلبة من آثار الأدوية التي تستخدمينها أثناء الحمل، إذ تتداخل مع أدوية تسييل الدم على وجه الخصوص مثل الوارفارين .

فوائد الحلبة خلال الحمل

• ثبت أن الحلبة تخفف الألم المرتبط بالمخاض، كما أنها تسهم في تقليل مدة التقلصات. قد يساعد تناول الحلبة أثناء الحمل على استقرار مستويات السكر في الدم.

• يعمل تناول بذور الحلبة أثناء الحمل كمقاوم طبيعي لسكري الحمل.

• يعد تضخم الثدي أمرا شائعا أثناء الحمل والذي يسبب ألم الثدي وطراوته، وقد يسهم تناول بذور الحلبة في تخفيف الألم، فقط انقعي القليل من البذور طوال الليل في الماء، وصفي السائل في الصباح واشربيه.

• تعد الحلبة مقويا طبيعيا لجهاز المناعة، فقد يسهم تناولها في مكافحة أمراض القلب واضطرابات الرئة والإنفلونزا والحساسيات المختلفة.

• أوجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن الحلبة بكميات معتدلة طوال فترة الحمل زاد لديهن إنتاج حليب الثدي بعد الولادة.

مجموعة طرق يمكنك من خلالها تضمين بذور الحلبة في نظامك الغذائي أثناء الحمل

• أثناء تحضير الطعام، لا سيما الطعام الهندي؛ أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الحلبة في التادكا؛ والتي تعزز نكهة وقيمة طعامكِ الغذائية.

• استخدمي أوراق الحلبة مع السبانخ أو الخس لتحضير سلطة كل يوم، مما يبقي معدتك خفيفة ومنتعشة.

• انقعي حفنة من بذور الحلبة في بعض الماء طوال الليل، وفي الصباح ابتلعي البذور، واشربي الماء لبداية يومية غنية بالتغذية.

• اخفقي حفنة من الفراولة وبذور الشيا والعسل واللبن مع بذور الحلبة لتحضير مشروب طاقة للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

• انقعي البذور في الماء طوال الليل، واستخدمي الماء للشوربة في اليوم التالي، واطحني البذور المنقوعة وأضيفي المسحوق إلى المرق، ثم أضيفي الخضار واللحوم والتوابل، ودعيها تغلي، وقد يكون هذا عشاء خفيفا بقيمة غذائية عالية للغاية.

• اطحني بعض بذور الحلبة وأضيفي المسحوق إلى كوب من عصير البطيخ، واعصري عليه بعض الليمون لصنع مزيج لذيذ.

• أضيفي بذور الكتان وبذور الحلبة ومسحوق الكزبرة والكركم إلى كوب من الحليب الدافئ واشربيه، وقد يوفر ذلك الراحة من التهاب الحلق والبرد.

• اطحني بعض الزنجبيل والثوم، وامزجيه مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم ضعيه على نارٍ هادئة واخلطيه حتى يصل إلى قوام يشبه المعجون، ثم أضيفي بذور الحلبة والزعتر والثوم المعمر وإكليل الجبل لتحضير صلصة شواء فريدة للحوم أو السمك.

كمية الحلبة الآمن تناولها خلال الحمل

توجد العديد من الطرق التي قد تساعد بها الحلبة جسمك أثناء فترة الحمل، لكن يجب عليك تضمينها في نظامكِ الغذائي بكميات صغيرة، فعند استهلاك بذور الحلبة باعتدال يمكن أن يعزز جهاز المناعة بشكل كبير، وقد يسهم في منع الحساسية ويحافظ على صحتك، كما أن الحلبة مكون رائع للإسهام في تعزيز معدل التمثيل الغذائي، ويمكنكِ إدراجها في نظامك الغذائي من خلال نقع ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الماء طوال الليل، ثم تصفيتها وشرب الماء في الصباح، أو تضمين نفس الكمية في وجباتك، أو ابتلاع البذور بالماء كما هي، لكن سيكون تأثير البذور أبطأ في هذه الحالة، ويجب أن تتذكري أنه يمكنك استخدام أوراق الحلبة في طعامك، وحفنة من الأوراق النظيفة هي الكمية اليومية الموصي بها التي يمكنك تناولها في اليوم، ومع ذلك، يوصى باستهلاك بذور الحلبة وأوراقها بكميات قليلة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن