الرئيس: حماس وإسرائيل تعطلان الإعمار ويجب تجريم فصل غزة

محمود عباس

اتهم الرئيس محمود عباس حركة حماس و”إسرائيل” بتعطيل إعادة الإعمار في قطاع غزة، كما اتهم “إسرائيل” بمحاولات فصل غزة واستثناء القدس من أي اتفاقيات، مطالبًا بتجريم التعامل مع مثل هذه المقترحات.

وقال عباس خلال كلمته أمام القمة العربية اليوم السبت، “نقول أمام العرب بكل وضوح إن حماس وإسرائيل تعطل إعادة الإعمار”، مضيفًا، أن الحكومة الفلسطينية تحاول رغم ذلك ورغم كل المعوقات القيام بكافة مهامها هناك، وداعيًا، كافة الجهات المشاركة في مؤتمر إعمار غزة في مصر للوفاء بالتزامتها.

وأكد الرئيس، أن هناك مخطط لمحاولة فصل قطاع غزة وإقامة حكم ذاتي في الضفة واستثناء القدس، مع توقيع اتفاق هدنة لـ 15 عامًا، مبينًا، أن هذا المخطط موجود منذ 12 عامًا ولكن السلطة ترفضه بشدة.

وحذر عباس، من التعاطي مع أي مشاريع من هذا النوع تحت أي مسمى، كما طالب القمة العربية بتجريمها لأنها تحاول وأد الأحلام العربية.

هذا وطالب الرئيس عباس القمة العربية بإيجاد حل لمشكلة الانقسام القائم في فلسطين منذ سنوات، كما وجدت حلاً له في اليمن، باعتبار فلسطين أول دولة تعاني من الانقسام في الوطن العربي.

كما أكد أن دولة الاحتلال تنصلت من كافة الاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية، مشددًا كذلك على عدم وجود أي شريك للسلام في “إسرائيل”.

وجدد الرئيس التأكيد على مضي السلطة في الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، ومد يدها للسلام على أساس المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية، ولتحقيق المصالحة الفلسطينية وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية الحرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن